العجارمة: بنك لأسئلة ‘‘التوجيهي‘‘ وتوجه لعقد الإمتحان إلكترونيا

مبنى وزارة التربية والتعليم في منطقة العبدلي بعمان- (أرشيفية)
مبنى وزارة التربية والتعليم في منطقة العبدلي بعمان- (أرشيفية)

آلاء مظهر

عمان - تستعد ادارة الامتحانات والاختبارات بوزارة التربية والتعليم، لإنجاز بنك لاسئلة امتحان مباحث الثانوية العامة (التوجيهي)، في نطاق خطة؛ تتوجه منذ العام المقبل وحتى العام 2023 لعقد الامتحان كاملا على نحو إلكتروني، وفق مديرها نواف العجارمة. اضافة اعلان
وقال العجارمة في تصريح لـ"الغد" أمس ان "البنك؛ سيتضمن اسئلة امتحانات التوجيهي بفروعه ومباحثه كافة"، لافتا الى تعميم الوزارة على مديري التربية والتعليم، بتكليف مشرفي فروع التوجيهي، بأن يكونوا منسقين، بالاضافة الى 3 معلمين متميزين لكل مبحث في التوجيهي، وكتابة 4 فقرات اختيارية من نوع "اختيار من متعدد"؛ على الاقل لكل نتاج من النتاجات الخاصة بالمبحث.
واكد ان الفقرات؛ يجب ان تكون مصاغة وفقا للشروط العلمية والتربوية؛ وتقيس المستويات المعرفية لكل نتاج (معرفة، فهم، تطبيق، قدرات عقلية عليا).
واضاف العجارمة؛ أن ما سيعده المشرفون والمعلمون من فقرات، سينقى ويخضع لتحكيم خبراء قياس وتقويم، ولتستعد الوزارة فنيا بعد تجهيز البيئة لاعداد الامتحانات الالكترونية.
وتوقع بان تبدأ الوزارة بعقد امتحاناتها الالكترونية لـ"التوجيهي" في الدورة الصيفية المقبلة لعام 2019 في مبحث او مبحثين، هما: اللغة الانجليزية والحاسوب.
كما سيشهد العام 2020 امتحانات الكترونية لمباحث، وصولا لعقد امتحان التوجيهي الكترونيا لجميع المباحث في عام 2023.
وبين العجارمة أن هذا الامر مربوط بتجهيز بيئة مراكز الامتحان في المديريات والمحافظات، بالحواسيب والسيرفرات، ومن ثم انتظار دعم الجهات المانحة في هذا الاطار.
واوضح ان الوزارة؛ حددت موعدا اقصاه الثاني والعشرين الشهر الحالي؛ لارسال هذه الفقرات الاختيارية، بعد اعتمادها منسقين لادارة الامتحانات.
ولفت الى ان الوزارة دربت مؤخرا مشرفين ومعلمين في الميدان على اعداد فقرات للاسئلة، مشيرا الى اعتزامها تخزين فقرات الاسئلة بعد تحكيمها، في بنك الاسئلة.