الغزاوي: ماضون في معالجة اختلالات سوق العمل

عمان - أكد وزير العمل علي الغزاوي عزم الحكومة على تنظيم سوق العمل، والحيلولة دون إعطاء فرص الأردنيين للعمالة الوافدة خصوصا المخالفة منها ومعالجة الاختلالات ووقف أي سلوكيات أو أعمال تخالف القانون.اضافة اعلان
جاء ذلك خلال لقائه لجنة العمل والتنمية الاجتماعية في مجلس الاعيان برئاسة سمير مراد أمس في مبنى الوزارة، حيث عرض لإجراءات الوزارة الهادفة إلى المساهمة في الحد من ظاهرتي الفقر والبطالة.
وأكد الغزاوي ان التوجه نحو التشغيل وليس التوظيف لمعالجة مشكلتي الفقر والبطالة يتطلب وجود سياسات وطنية ترتكز على تطوير عملية التدريب المهني والتقني والفني وتشجيع الاستثمار، ثم التشغيل كأساس لخلق فرص عمل للأردنيين، مشيرا إلى الإجراءات الحكومية في توفير فرص تشغيل للأردنيين ومن أهمها تنظيم سوق العمل.
وحول إصلاح قطاع التعليم والتدريب المهني والتقني، لفت الغزاوي إلى اهمية الاستغلال الأمثل للموارد المالية والبشرية والبنى التحتية بتنسيق الجهود بين وزارات العمل والتربية والتعليم، والتعليم العالي والبحث العلمي, ومعالجة الاختلالات والتشتت في تنفيذ سياسات التعليم والتدريب المهني والفني والتقني. وأكد أهمية التوسع في الفروع الإنتاجية لتوفير فرص تدريب وتشغيل للمتعطلين عن العمل خاصة من الإناث في المناطق ذات المعدلات المرتفعة للبطالة والفقر والتأكيد على جذب الاستثمارات إلى المناطق النائية والمجتمعات الفقيرة.
كما عرض الغزاوي لاتفاقيات تبسيط قواعد المنشأ التي تهدف إلى استحداث آلاف الفرص للأردنيين وجلب الاستثمارات إلى 18 منطقة تنموية. -(بترا)