اللجنة المنظمة لمونديال كرة الشابات تواجه تحديات

تتويج منتخب كوريا الشمالية بلقب بطولة آسيا لكرة السيدات العام الحالي  -(من المصدر)
تتويج منتخب كوريا الشمالية بلقب بطولة آسيا لكرة السيدات العام الحالي -(من المصدر)

يحيى قطيشات

عمان – تنطلق يوم الثالث عشر من شهر كانون الثاني (يناير) المقبل، بطولة قارة أوقيانوسيا للناشئات بكرة القدم، في مدينة  رارو تونجا بجزر كوكن، حيث يتأهل بطل المسابقة، للمشاركة في بطولة كأس العالم للسيدات تحت سن 17 بكرة القدم، التي يستضيفها الأردن خلال الفترة من 30 أيلول (سبتمبر) وحتى الحادي والعشرين من تشرين الأول (أكتوبر) من العام المقبل،  وتشارك في البطولة 8 منتخبات هي: نيوزيلندا، جزر كوك، فيجي، كاليدونيا الجديدة، بابوا نيوغينيا، ساموا، تونجا، فانواتو.اضافة اعلان
وكان المنتخبان الياباني والكوري الشمالي، تأهلا رسميا للمشاركة المونديال عن القارة الآسيوية، عقب احتلالهما المركزين الاول والثاني في بطولة آسيا للناشئات تحت 16 عاما، التي استضافتها مدينة ووهان الصينية قبل فترة بسيطة، بمشاركة ثمانية منتخبات هي: الصين، الصين تايبيه، كورية الشمالية، إيران، اليابان، كورية الجنوبية، تايلند، وأوزبكستان.
وكانت كذلك، قد إنطلقت تصفيات افريقيا والتي تقام على أربع مراحل، حبث اقيمت المرحلة الأولى منها بالفترة من 27-29 تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي، وتقام المرحلة الثانية بالفترة من 25-27 آذار (مارس) المقبل، وحسب تعليمات الاتحاد الدولي، تتأهل من إفريقيا المنتخبات الثلاثة الأولى في التصفيات.
وعن القارة الأوروبية، تتأهل المنتخبات الثلاثة الأولى في كأس أوروبا تحت 17 سنة التي تقام في بيلاروسيا خلال الفترة 4-16 أيار (مايو) المقبل.
وعن أميركا الشمالية والوسطى والبحر الكاريبي، تتأهل المنتخبات الثلاثة الأولى في بطولة CONCACAF تحت 17 سنة، التي تقام بالفترة من 3-13 آذار (مارس) المقبل، أما قارة أميركا الجنوبية، فسيتم تحديد نظام البطولة ومواعيدها في وقت لاحق، وتتأهل عنها 3 منتخبات.
تحديات امام اللجنة المنظمة المحلية
تحديات متعددة ما زالت تواجه اللجنة المنظمة المحلية للبطولة، وتعمل على تجاوزها بالتعاون مع المعنيين في القطاعين العام والخاص، ومنها الخطة التسويقية والترويجية التي تم اتباعها للترويج عن استضافة الأردن للبطولة، حيث لم تظهر فعالياتها بشكل المطلوب لغاية الآن، وتظهر قضية المتطوعين على السطح، حيث لم تفتتح اللجنة ولجانها القنوات اللازمة لإستقطاب الشباب والشابات المطلوبين لخدمة الحدث الرياضي الابرز في تاريخ الرياضة الاردنية.
ويرى المتابعون ان الجانب الاعلامي يحتاج للتنشيط مع خلال المؤتمرات الصحفية واللقاءات والندوات، اضافة لضرورة إشهار تعويذة البطولة، والتي كان من المقرر إطلاقها قبل مدة، قبل أن تختلف الآراء حول هوية هذه التعويذة، ليتم تأجيل ذلك، وكذلك إشهار أغنية المونديال، وأخيرا حفل سحب القرعة الذي ذكرت مصادر أنه سيكون مطلع شهر أيار (مايو) المقبل، حيث تم تحديد عشرة مواقع سياحية في الأردن، كي تشهد عملية سحب القرعة وإشهار أغنية المونديال.
المنتخب يواصل تحضيراته
يواصل المنتخب النسوي الذي سيمثل الاردن في المونديال، تدريباته بشكل يومي، وفق الخطة التي وضعها الجهاز الفني بالتعاون مع اتحاد الكرة، وتتضمن معسكرات داخلية وخارجية، ومباريات ودية تجريبية قوية مع منتخبات وفرق عربية واجنبية.
واكد ابو هنطش ان المرحلة الاولى من التحضيرات والتي اختتمت قبل شهر، شكلت مرجعية مهمة للجهاز الفني لتقييم اللاعبات وتصويب الاخطاء، واضافة عناصر مهمة للمنتخب عبر لاعبات أردنيات من خارج المملكة.