المخزون المائي في السدود 48 % وامتلاء 3 سدود بكامل سعتها

_JHA8307
_JHA8307

إيمان الفارس

عمان – عززت الهطولات المطرية الناجمة عن المنخفض الجوي الشديد، الذي شهدته المملكة اليومين الماضيين، مخازين السدود الرئيسة الـ14، بكميات مياه إضافية، اذ بلغ مخزونها الإجمالي حاليا 162 مليون م3 حتى صباح أمس، وفق وزارة المياه والري – سلطة وادي الأردن.اضافة اعلان
وأكد الناطق الإعلامي باسم الوزارة عمر سلامة، في تصريح لـ "الغد"، أن من أهم بشائر فيضانات الهطولات المطرية، امتلاء سد الملك طلال بكامل سعته التخزينية البالغة نحو 75 مليون م3، وذلك لأول مرة منذ 15 عاما. وقال سلامة إن نسبة التخزين الإجمالي الحالي في السدود حتى صباح أمس، وصل إلى نحو 48 % من إجمالي سعتها التخزينية البالغة 336 مليون م3.
وبدا جليا أن المنخفض الجوي الحالي الذي أثر على المملكة والمصحوب بالهطولات المطرية الغزيرة، ساهم في أريحية أوضاع المخازين المائية حتى وإن كانت بنسبها المتواضعة.
وشهدت كل من سدود الوالة البالغة سعته الإجمالية 8.2 مليون م3، ووادي شعيب وسعته 1.7 مليون م3، والملك طلال وسعته 75 مليون م3، امتلاءها بكامل سعتها التخزينية وبنسبة 100 %.
وقال سلامة؛ إنه جري تسييل المياه من سد الملك طلال تدريجيا وبطاقة 150 م3/ ثانية باتجاه وادي تلال الذهب إلى الأغوار، من الساعة الثامنة صباح أمس وحتى الساعة 11 صباحا، وستفتح البوابات ويفرغ واحد مليون و620 الف م3 خلال ثلاث ساعات.
وبلغ حجم المطر التراكمي المتساقط على المملكة حتى صباح أمس 95 % من المعدل السنوي طويل الأمد، وفق سلامة -(بترا)