"النشامى" يواجه اوزبكستان تحضيرا للنهائيات الآسيوية

المدرب احمد عبدالقادر يتحدث في المؤتمر الصحفي - (الغد)
المدرب احمد عبدالقادر يتحدث في المؤتمر الصحفي - (الغد)

عمان - الغد - يخوض المنتخب الوطني لكرة القدم مع مضيفه منتخب اوزبكستان، في الساعة الخامسة من مساء اليوم بتوقيت الأردن على ستاد باختاكور في طشقند، في إطار استعدادات المنتخبين لخوض منافسات نهائيات أمم آسيا في استراليا اعتبارا من 9 كانون الثاني (يناير) المقبل.اضافة اعلان
وكانت القرعة اوقعت "النشامى" في المجموعة الرابعة إلى جانب منتخبات اليابان والعراق وفلسطين، فيما حل منتخب اوزبكستان في المجموعة الثانية إلى جانب منتخبات السعودية وكوريا الشمالية والصين.
وكان المنتخب الوطني اجرى تدريبا أمس على ملعب المباراة، اطمأن فيه الجهاز الفني على جاهزية اللاعبين الفنية والبدنية، واختار التشكيلة المثالية التي ستخوض المباراة، فيما ينتظر أن يخوض "النشامى" مباراة ودية اخرى يوم 9 أيلول (سبتمبر) الحالي في ضيافة المنتخب الصيني.
عبدالقادر: نسعى لكسب الفائدة
أكد مدرب المنتخب الوطني احمد عبدالقادر في مؤتمر صحفي عقد أمس في مقر الاتحاد الاوزبكي، أن المنتخب الوطني سيحاول تحقيق اقصى فائدة ممكنة من المباراة الودية الدولية اليوم.
واعتبر عبدالقادر أن الفرصة متاحة للوقوف بشكل اقرب على الامكانات البدنية والفنية للاعبين المختارين ضمن التشكيلة التي ستخوض هذه المواجهة والاخرى أمام المنتخب الصيني.
وقال: "تعتبر المرحلة الحالية جزءا من الخطة التحضيرية المطولة التي سيخوضها المنتخب قبل المشاركة في نهائيات كأس آسيا المقررة في استراليا، ولذلك نوليها أهمية كبيرة على اعتبار أنها محطة اختبار حقيقية نلعب من خلالها مباراتين قويتين مع منتخبين يملكان سمعة مميزة في القارة الآسيوية".
وتابع: "سبق وأن واجهنا المنتخب الاوزبكي أكثر من مرة وآخرها في الملحق العالمي، وأرى ان المباراة القادمة ستكون قوية وتنافسية على قدر عال... المنتخب الوطني يريد تأكيد تفوقه بوصوله الى الملحق العالمي والطرف الاخر يسعى لرد الدين نوعا ما".
ونوه المدرب إلى ان العمل تركز مؤخرا على العديد من الجوانب سواء الفنية أو البدنية وكذلك الحال بالنسبة للمعنوية، مقارنة بالجانب الاوزبكي وقياسا على جاهزية اللاعبين، وقال: "اعتقد ان التزام لاعبي المنتخب الاوزبكي حتى الآن بالمنافسات المحلية وخوضهم لعدد كبير من المباريات مع أنديتهم، يعطيهم اضافة على الجانبين الفني والبدني، ولكننا حاولنا قدر الامكان تذليل هذه الفوارق عبر رفع معدلات اللياقة البدنية للاعبينا، والحرص على تعزيز الانسجام والتناغم بينهم، سعيا للوصول الى أعلى درجة ممكنة من الجاهزية وبالتالي تحقيق الفائدة المرجوة من المباراة".
وفي رده عن تسلمه مهام رئاسة الجهاز التدريبي مؤخرا اجاب: "أملك دراية تامة عن الكرة الأردنية بحكم قربي منها كعضو في الجهاز الفني للمنتخب الوطني لأربع سنوات، وقبل ذلك في منتخب الشباب المتأهل الى نهائيات كأس العالم 2007، وايضا كمهامي مع عدد من الأندية المحلية، وعلى الرغم ان المهمة صعبة وتحمل طابع المسؤولية الا انني كما هو الحال لدى الجميع واثق بقدرات النشامى وطموحاتهم الدائمة لعكس صورة مميزة عن الكرة الأردنية".
واضاف عبدالقادر: "اخترنا مجموعة من اللاعبين اصحاب الخبرة والشباب، والهدف هو الوصول الى توليفة قادرة على فرض حضورها بقوة بالنهائيات الآسيوية، وما نزال نملك مقومات بشرية مميزة من شأنها تدعيم صفوف المنتخب الوطني في الايام المقبلة".
شفيع: اختبار مهم
نقل كابتن المنتخب الوطني عامر شفيع الطموحات التي يملكها اللاعبون وقال: "لطالما بحث المنتخب الوطني عن النتائج الايجابية على اعتبار ما حققه مؤخرا على كافة الصعد، ولن تختلف الطموحات هذه المرة.. نعم هي مباراة ودية ولكنها اختبار لقدراتنا وفرصة لتعزيز الجانب المعنوي والنفسي لدينا.. جميع العناصر تعيش في اجواء ايجابية وحريصة كل الحرص على عدم ادخار أي جهد لديها".
وتابع: سارت التحضيرات على افضل ما يرام رغم عدم انتظام اللاعبين بشكل كامل سوى بالايام الاخيرة، ولكن عمل الجهاز التدريبي جاهدا على ايصالنا الى درجة عالية من الجاهزية، ولا يتبقى سوى التوفيق من الله خلال المباراة القادمة"
منصور يصل طشقند
وصل مساء أمس الى العاصمة الاوزبكية طشقند عضو الهيئة التنفيذية لاتحاد كرة القدم سمير منصور، ليرأس بعثة المنتخب الوطني الى كل من اوزبكستان والصين.
والتقى منصور فور وصوله بأعضاء الجهازين التدريبي والاداري واللاعبين، واطمأن على احوال الاقامة وغير ذلك من الترتيبات المتعلقة بالرحلة.
وكان منصور عبر عن فخره بتكليفه لرئاسة بعثة النشامى، واشاد بالسمعة الكبيرة التي يتمتع بها المنتخب، بفضل الانجازات الكبيرة التي حققها خلال السنوات الماضية، والاهتمام والرعاية التي يحظى بها من سمو الأمير علي بن الحسين قائد انجازات الكرة الأردنية.
واعتبر منصور ان المباريات الودية التي سيخوضها النشامى، هي مباريات تحضرية تهدف بالدرجة الأولى لبدء مسيرة طويلة من الاستعداد للظهور المشرف بنهائيات كأس آسيا، خاصة وان جمهور النشامى اضحى ينظر الى المنتخب الوطني بأنه مصدر فخر واعتزاز ومصدر فرح وسعادة وهو يحقق الانجازات.
عوائق امام شريف عدنان
عادت العوائق لتظهر مجددا أمام التحاق اللاعب شريف عدنان بصفوف تشكيلة المنتخب الوطني، التي سبق واختارها المدرب احمد عبد القادر رئيس الجهاز الفني وتضم 25 لاعبا.
وذكر مدير المنتخب الوطني احمد قطيشات، أن مشكلة شريف عدنان تتمحور حول بعض الاجراءت الادارية العالقة من ناديه، الذي لم ينهي بعد التزاماته المالية جراء ترتيبات اقامة اللاعب في السعودية.
وتابع: "تواصلنا أكثر من مرة مع المسؤولين في نادي الخليج السعودي، بحيث يتعجلوا بانهاء هذه الاجراءات، ولكن للاسف كان التأخير حاضرا ولمرتين متتاليتين وما نزال نتواصل حتى الآن معهم، بانتظار ان تتضح الصورة أكثر مساء اليوم على ابعد تقدير.
9 مباريات رسمية وودية
يحمل لقاء اليوم الرقم 10 على صعيد اللقاءات الاجمالية الرسمية والودية بين المنتخبين، منذ اللقاء الأول يوم 7-4-2001 في طشقند واللقاء الاخير يوم 10-9-2013 في طشقند، لكنه سيكون اللقاء الودي الخامس، حيث سبق للمنتخبين أن التقيا في 4 مباريات ودية، فاز النشامى في واحدة وتعادلوا في واحدة وخسروا اثنتين وسجلوا 5 اهداف مقابل 7 اهداف في مرماهم، بينما لعبوا 5 مباريات رسمية فتعادلوا في 4 مباريات وخسروا واحدة وسجلوا 6 اهداف مقابل 7 اهداف في مرماهم، ما يجعل اجمالي المباريات يفرز فوزا أردنيا و5 تعادلات و3 خسائر وتسجيل 11 هدفا مقابل 14 هدفا في مرمى النشامى، الذين حسموا مباراة انتهت بالتعادل 1-1 في الملحق الآسيوي من تصفيات المونديال السابق إلى فوز بنتيجة 9-8 بركلات الترجيح.
ووفق التصنيف العالمي الاخير يحتل منتخب اوزبكستان المركز 51 عالميا والثالث آسيويا برصيد 528 نقطة، بينما يحتل النشامى المركز الرابع آسيويا و56 عالميا برصيد 500 نقطة.
نتائج مباريات المنتخبين
- الأردن * اوزبكستان 2-2، 27-4-2001، طشقند، "تصفيات المونديال".
- الأردن * اوزبكستان 1-1، 7-5-2001، عمان، "تصفيات المونديال".
- الأردن * اوزبكستان 1-4، 22-3-2008، طشقند، "ودي".
- الأردن * اوزبكستان 2-2، 2-1-2011، الشارقة، "ودي".
- الأردن * اوزبكستان 1-2، 21-1-2011، الدوحة، "نهائيات آسيا".
- الأردن * اوزبكستان 0-1، 13-8-2012، عمان، "ودي".
- الأردن * اوزبكستان 2-0، 15-8-2012، عمان، "ودي".
- الأردن * اوزبكستان 1-1، 6-9-2013، عمان، "تصفيات المونديال".
- الأردن * اوزبكستان 1-1 "9-8 ركلات ترجيح"، 10-9-2013، طشقند، "تصفيات المونديال".