الوحدات يرنو للاحتفاظ بلقب "طائرة" الممتاز

لاعب وادي موسى يوسف خشان (يسار) يهاجم أمام صد الوحدات -(من المصدر).
لاعب وادي موسى يوسف خشان (يسار) يهاجم أمام صد الوحدات -(من المصدر).

خالد المنيزل

عمان- ينطلق الدوري الممتاز للكرة الطائرة لموسم 2018، في الثامن من شهر كانون الأول (ديسمبر) المقبل، بلقاء شباب الحسين والعودة في المباراة الافتتاحية، التي ستقام في صالة مدينة الأمير محمد الرياضية في الزرقاء، وهي التي تستقبل الدوري للمرة الأولى بعد تجهيزها، الأمر الذي يمنح جمهور فريق نادي العودة متابعة المباريات.اضافة اعلان
ورفعت الفرق من درجة استعداداتها، وباشرت التدريب للمنافسة بقوة على لقب الدوري الذي يحمله فريق الوحدات، وينافسه على اللقب في الموسم الحالي شباب الحسين والكرمل من الناحية الفنية، بينما بقية الفرق ستتنافس على البقاء والاحتفاظ بمواقعها في ترتيب الدوري، وهي وادي موسى والعودة وعيرا ومليح، وسيهبط احداها للدرجة الأولى إلى جانب فريق المهندسين، الذي اعتذر عن عدم المشاركة في الدوري للموسم الحالي. 
وسيقام الدوري على نظام الذهاب والاياب لتحديد هوية بطل الدوري، والفريق الهابط للدرجة الأدنى، وشهدت الفترة الماضية تغييرات في صفوف المدربين، بينما احتفظت الأندية بلاعبيها حسب تعليمات الاتحاد للموسم الماضي.
ويشهد الدوري الحالي عودة اللاعبين المحترفين، والذين سيكون لهم تأثير كبير على ترتيب الفرق خاصة في الهبوط، وما زالت أندية الدوري الممتاز تجري اتصالاتها من أجل تعزيز فرقها بلاعبين محترفين، والأندية المهتمة بذلك هي: شباب الحسين والعودة وعيرا ووادي موسى ومليح.
فرق ولاعبون
- فريق الوحدات: يعتبر من أكثر الفرق جاهزية للدوري لبقاء تشكيلته الأساسية كما هي، لكن حصل هناك تغيير في الجهاز الفني حيث تولى المدرب يوسف أبو احميد قيادة الفريق، ويتطلع الفريق بتفاؤل للمحافظة على لقب الدوري، من خلال تشكيلته المكونة من: المعد محمد ناجي، والمدافع الحر خالد شباب، والضاربين محمد دقماق وأحمد العواملة وزياد زبدية ومحمد القطامي وسائد الحسن، ولعب الفريق مباراة ودية مع شباب الحسين انتهت بفوز الأخير 3-1.
- فريق وادي موسى: شهدت الفترة الماضية عدم ثبات للفريق، لكن الأمور عادت لمجاريها خلال الفترة الحالية، ويقود الفريق المدرب شريف عبداالله، ويسعى الفريق للمحافظة على موقعه بين الأربعة الكبار، ويضم الفريق في تشكيلة اللاعبين: المعد يعقوب القهوجي، المدافع الحر بشار المحارمة، الضاربين: احمد خشان ويوسف خشان وأمين السطري وعبداالله بني عيسى واسلام دراغمة وأحمد الحسنات.
- فريق الكرمل: يبحث الفريق عن العودة الى واجهة المنافسة بقيادة مدربه المجتهد جميل أبو الرب، ويخطط الفريق للمنافسة على اللقب، مستفيدا من خبرات لاعبيه وانخراطهم في المنتخب الوطني، وتضم تشكيلته اللاعبين: المعد فارس الكردي، اللاعب الحر يوسف مقدادي، والضاربين عبادة فخري ومحمد البخيت وعدنان هلال وسليمان الصقر ومصطفى مهداوي وصهيب بلاونة ومحمد نور.
- فريق العودة: يعود الفريق من جديد ليجمع أوراقه بقيادة مدربه السابق حسين سويلم، مستفيدا من عاملي الأرض والجمهور لأول مرة في تاريخه، لأن مبارياته ستقام في قاعة مدينة الأمير محمد في الزرقاء، ويعتمد الفريق على تشكيلة تجمع بين الخبرة والشباب ويضم الفريق اللاعبين: المعد حسين عواد، المدافع الحر فادي خريس، الضاربين: محمد الملكاوي ويحيى النابلسي وعبداالله اسعيفان وعبداالله سنان وسعيد سلايمة.
- فريق شباب الحسين: رغم أنه جاء في الموسم الماضي في الترتيب الخامس، إلا انه في الموسم الحالي سيكون حصان الدوري والمنافس بقوة على اللقب، بقيادة مدربه وليد العسود مستفيدا من خبرات لاعبيه الكبار والشباب في صفوف المنتخبات الوطنية، والذين أثبتوا أنهم قادرين على استعادة اللقب خلال فترة قليلة، ويضم الفريق في تشكيلته اللاعبين: المعد ياسر مجاهد، والمدافع الحر محمد جروان (أحمد هداية)، والضاربين: عبدالرحمن غانم وأحمد العمري وخالد أبو مشرف وحسن أبو مشرف ومهند جروان محمد النقيب.
- فريق عيرا: هناك ثبات في الفريق بقيادة المدرب باسم العوامرة، ويسعى للاحتفاظ بموقعه بين فريق الممتاز، من خلال الاستعانة بلاعبين محترفين احدهما اللاعب اليمني جمال مفتاح، ويضم الفريق في صفوفه اللاعبين: المعد نور الرياحنة، الضاربين: اياد المحاسنة وراشد العزام وغالب زيادات ومحمد العلوان ومحمد العوامره وخلدون فرج وجمال غنايم ويوسف غنايم ونضال قويدر وعمار العلوان.
- فريق مليح: يلف الغموض أحوال الفريق الذي يسعى لتعزيز صفوفه بلاعبين محليين من أبرزهم: حسن قمر ومحمد الحوراني وماجد البس ووائل رداد، ويضم الفريق في صفوفه اللاعبين: علاء دقماق وحسن قمر وزياد شبيلات ومشرف سميرات وفايز نوافعه ويزيد طفيحات وأسامة خضور.
جولات ومباريات
يلعب في الجولة الأولى: شباب الحسين مع العودة يوم 8 الشهر المقبل، الساعة الرابعة مساء بقاعة مدينة الأمير محمد في الزرقاء، ويلعب الوحدات مع مليح عند الساعة الرابعة مساء، يوم 9 الشهر المقبل بقاعة قصر الرياضة في مدينة الحسين للشباب، يليها بذات القاعة لقاء وادي موسى مع عيرا عند الساعة السادسة مساء.
وفي الجولة الثانية، يلعب وادي موسى مع شباب الحسين يوم 11 الشهر المقبل، عند الساعة الرابعة مساء بقاعة قصر الرياضة،  يليها لقاء الوحدات مع عيرا عند الساعة السادسة مساء، بينما يلعب الكرمل مع العودة يوم 12 المقبل، عند الساعة الرابعة مساء بقاعة مدينة الحسن في إربد.
جاهزية الحكام
يؤكد أمين سر لجنة الحكام وليد النجار، أن لجنة الحكام جاهزة لانطلاق الدوري، من خلال عقد اجتماع عام لكافة الحكام يتم  خلاله مناقشة كافة بنود القانون وأبرز التعديلات المعتمدة من قبل الاتحاد الدولي، والتعاون بين حكام المباراة الواحدة، خاصة الحكم الأول والثاني وحكام الراية.
وأضاف، أن شخصية الحكم ستكون مهمة في قيادة المباريات، مبينا ان واجب الحكم هو اخراج المباراة بأقل عدد من الأخطاء غير المقصودة، وان حصل ذلك فلا يؤثر على نتيجة المباراة بشكل عام، ومطالبا الحكام بتنفيذ التعليمات الصادرة عن اتحاد اللعبة، وادراج كافة التفاصيل في كتابة تقارير المباريات، إلى جانب الالتزام بمواعيد المباريات والزي الرسمي المعتمد.
وأوضح، أن لجنة الحكام ستكون حاضرة في كافة مباريات الدوري، من اجل تسجيل الملاحظات التي من شأنها الارتقاء بالحكام ومناقشتهم بعد كل مباراة.