انتهاء تصحيح امتحان الكفايات لطلبة الصفوف الثلاثة الأولى للمدارس الحكومية

آلاء مظهر

عمان- أنهى مشرفون تربويون في مديريات التربية والتعليم مؤخرا تصحيح امتحان كفايات في اللغة العربية والرياضيات لطلبة الصفوف الأساسية الثلاثة الأولى في المدارس الأساسية الحكومية، لتبدأ عملية التحليل الإحصائي للنتائج، بحسب مديرة إدارة التدريب في وزارة التربية والتعليم خولة أبو الهيجاء.اضافة اعلان
وقالت أبو الهيجاء، في تصريح إلى "الغد" أمس، إن المشرفين التربويين، البالغ عددهم 800، سيعملون على تحليل نتائج الامتحان، ومن ثم سيزودون الإدارة بتلك النتائج لتقوم الأخيرة بعدها بإعداد تقريرها النهائي الذي يظهر نقاط القوة والضعف لدى الطلبة. 
وأضافت أن الهدف من الامتحان قياس مستوى الطلبة في تلك الصفوف، وبناء على النتائج ستضع الوزارة خطة علاجية لرفع مهارات الطلبة، لافتة الى أن عدد الطلبة الذين خضعوا للامتحان بلغ نحو نصف مليون طالب وطالبة.
وتوقعت أبو الهيجاء أن ينتهي التقرير النهائي خلال أسبوعين وبناء على تلك النتائج سيتم وضع الخطط العلاجية المناسبة. وأكدت أن الدراسة أظهرت "وجود 100 ألف طالب وطالبة على مقاعد الدراسة لا يقرأون الحروف العربية والإنجليزية، أي ما يعادل 22 % من إجمالي عدد طلبة المملكة"، قائلة إن عينة هذه الدراسة تمثل 40 مدرسة حكومية، لذلك قررت الوزارة أن تعقد امتحان الكفايات للتأكد من أن هذه المشكلة موجودة في كل المدارس أو في جزء منها.
وأوضحت أبو الهيجاء أن إجراء الامتحان كان في "غاية الأهمية لمعرفة مواطن الضعف والقوة لدى الطلبة ومن ثم معالجتها"، لافتة الى أن اللجنة المعدة للامتحان اعتمدت الإجابة النموذجية في تصحيح أوراق الامتحانات. وحول الخطة العلاجية للتغلب على هذه المشكلة، قالت أبو الهيجاء إنه سيتم عقد دورات تدريبية مكثفة لمعلمي الصفوف الثلاثة الأولى في الصيف المقبل، وتغيير أساليب التدريس المتبعة.
كما أشارت إلى أنه سيتم تغيير المناهج للصفوف الثلاثة الأولى اعتبارا من آب (اغسطس) المقبل، حيث سيتم التركيز على إكساب الطلبة المهارات اللازمة للقراءة والكتابة، إضافة إلى تخصيص النصيب الأوفر من الحصص الدراسية لمباحث العربية والرياضيات والتربية الإسلامية والإنجليزية.