برد على قلبك في الصيف

تناول الخضراوات والفواكه الطازجة في الأجواء الحارة يقلل من الإحساس بالجوع والعطش -(أرشيفية)
تناول الخضراوات والفواكه الطازجة في الأجواء الحارة يقلل من الإحساس بالجوع والعطش -(أرشيفية)

عمان- مع ارتفاع درجات الحرارة غير المسبوق، يبقى الفرد يشعر بحالة جفاف كبيرة، ولكي نمنح الجسم الرطوبة المطلوبة، هذه بعض النصائح لنجعل حرارة الصيف ضيفا خفيفا علينا:اضافة اعلان
- زيادة كمية المياه والسوائل: شرب الماء خيار أمثل للحفاظ على جسم رطب، وبخاصة أن التعرق المفرط يؤدي إلى فقدان السوائل في الجسم، لذلك من المهم زيادة شرب السوائل خلال الأيام الحارة.
- ينصح بشرب الماء بما لا يقل عن 2-3 لترات يوميا، وعدم الانتظار حتى الشعور بالعطش، فهذه مرحلة متأخرة قد تؤدي إلى أعراض أنت في غنى عنها كالصداع أو قلة التركيز.
- يعد الحليب واللبن من المشروبات المثالية التي تحافظ على الماء في الجسم.
- أما بالنسبة لكبار السن، فقد حذرت الجمعية الألمانية للتغذية من أن كبار السن أكثر عرضة لخطر نقص السوائل، وذلك بسبب تراجع الشعور بالعطش مع التقدم في العمر، وتراجع قدرة الكلى على تركيز مادة اليوريا السامة، مما يؤدي إلى إدرار المزيد من البول، ومن ثم نقص السوائل.
ويمكنك جعل الماء لذيذا بإضافة الليمون والنعناع، فإنه يعطيك شعورا بالانتعاش.
- تناول الخضراوات والفواكه الطازجة: فهذه الأغذية تحتوي على كميات جيدة من الماء والألياف التي تمكث فترة طويلة في الأمعاء، مما يقلل من الإحساس بالجوع والعطش.
ومن الأمثلة عليها البطيخ، الشمام، الفراولة، الليمون، الخيار، البندورة، الكوسا، واللوبيا الخضراء؛ حيث تفوق نسبة احتوائها من الماء 90 %.
- مراقبة ضغط الدم: مع التعرق المتزايد والحركة المستمرة، تفقد أجسامنا كميات كبيرة من الأملاح، مما قد يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم والشعور بالإعياء. ففي هذه الحالة، ينصح بتناول اللبن البارد مع رشة صغيرة من الملح وتناول بعض التمرات لموازنة الأملاح في الجسم.
- حاول قدر المستطاع تجنب أو التقليل من الآتي:
* إضافة الملح الكثير على السلطة أو الطعام أو تناول الأغذية المالحة مثل السمك المالح أو المخللات، فإن هذه الأغذية تزيد من حاجة الجسم إلى الماء وتزيد من الجفاف.
* شرب العصائر المحلاة بالسكر، فهي عدا عن أنها مصدر لاكتساب الكثير‬ ‫من السعرات الحرارية فهي تزيد العطش.
* القهوة والشاي لاحتوائهما على الكافيين الذي يعد مدرا للبول وبالتالي يفقد من سوائل الجسم.
- تجنب الخروج في ساعات الصباح والتعرض لأشعة الشمس المباشرة؛ استخدام واقي الشمس، المظلة أو القبعة، خصوصا للأطفال مع شرب الماء باستمرار.

علا محمد سامي أسعد
ماجستير اضطرابات الاكل و البدانة-بريطانيا
[email protected]