برشلونة يتصدر قائمة الأندية الأكثر إنفاقا في ‘‘الميركاتو الشتوي‘‘

اللاعب البرازيلي كوتينيو - (أ ف ب)
اللاعب البرازيلي كوتينيو - (أ ف ب)

مدن- تصدر نادي برشلونة الإسباني قائمة الأندية التي أنفقت أكبر قدر من الأموال في صفقات خلال موسم الانتقالات الشتوي المنصرم، الذي هيمن عليه الدوري الإنجليزي الممتاز بمعدل إنفاق تجاوز الـ450 مليون يورو.اضافة اعلان
وأبرزت صحيفة (آس) أن "البرسا" هو النادي الذي أنفق أكبر مبلغ مالي خلال الميركاتو الشتوي الذي انتهى أمس، بواقع 131 مليونا و800 ألف يورو، وفقا لبيانات موقع "Transfermarket".
وعلى الرغم من ذلك، لم يحتسب الموقع المتخصص في انتقالات اللاعبين، قيمة المتغيرات المنصوص عليها في الصفقات التي أبرمها النادي الكتالوني هذا الشتاء.
وضم برشلونة خلال موسم الانتقالات الشتوي المنصرم، كلا من البرازيلي كوتينيو من ليفربول مقابل 120 مليون يورو والكولومبي ييري مينا من بالميراس في صفقة بلغت قيمتها 11 مليون و800 ألف يورو.
وفي المركز الثاني، جاء ليفربول الذي ضم هذا الشتاء المدافع الهولندي فيرجيل فان ديك قادما من ساوثهامبتون مقابل 78 مليونا و800 ألف يورو، يليه مانشستر سيتي الذي أنفق هذا الموسم 71 مليونا و500 ألف يورو، منها 65 مليون يورو في صفقة انتقال الفرنسي إيميريك لابورت.
أما أتلتيكو مدريد، فجاء في المركز الرابع بصفقتي انضمام الإسباني من أصل برازيلي، دييجو كوستا (66 مليون يورو) وفيكتور ماتشين 'فيتولو' (36 مليون يورو).
وعلى الرغم من أن هاتين الصفقتين أبرهما الأتلتي الصيف الماضي، فقد انضم اللاعبان رسميا لصفوف الفريق هذا الشتاء بسبب العقوبة التي كانت مفروضة على الروخيبلانكوس من جانب الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) وحرمته من التعاقد مع لاعبين جدد حتى مطلع 2018.
واستكملت قائمة العشرة الأوائل من الأندية التي أنفقت أكبر قدر من الأموال خلال "الميركاتو الشتوي" المنتهي بكل من آرسنال في المركز الخامس (65.8 ملايين يورو)، يليه تشيلسي (53.9)، ثم إيفرتون (44.5)، وبكين جوان (40.0) -على الرغم من أن موسم الانتقالات في الصين ينتهي في 28 شباط (فبراير).
وفي المركز التاسع، جاء أثلتيك بيلباو بـ32.0 مليون يورو، يليه في المركز العاشر توتنهام بـ28.4 مليون يورو.
وبذلك، هيمن الدوري الإنجليزي الممتاز على قائمة العشرة الأوائل بستة مراكز، ووصلت إجمالي صفقات أندية "البريميير ليغ" خلال هذا الميركاتو الشتوي لأكثر من 450 مليون يورو.
موناكو ينعش سوق الانتقالات الفرنسي المتقشف
وشهد سوق الانتقالات الشتوية في فرنسا تقشفا ملحوظا في صفقات الأندية باستثناء موناكو الذي أنعش هذا الموسم بعدما باع إلى ساوثهامبتون الأرجنتيني جيدو كاريو مقابل 22 مليون يورو وضم الإيطالي الصاعد بييترو بيليجري من جنوى مقابل 25 مليون يورو، بينما عزز باريس سان جيرمان صفوفه بالمخضرم لاسانا ديارا.
وبالإضافة إلى هذه الصفقات القليلة، شهدت اللحظات الأخيرة من سوق الانتقالات الشتوية الذي انتهى اول من أمس، انتقال الجناح البرازيلي لوكاس مورا من باريس سان جيرمان إلى توتنهام الإنجليزي في صفقة بلغت قيمتها نحو 30 مليون يورو.
وفيما يخص المدربين، شهد الدوري الفرنسي انضمام الأوروجوائي المخضرم جوستافو بويت الذي تولى الإدارة الفنية لبوردو.
وخلف مورا، يعد بيليجري ثاني أغلى صفقة في سوق الانتقالات الشتوية بفرنسا فالمهاجم الصاعد صاحب الـ16 ربيعا فقط أجبر موناكو على دفع نحو 25 مليون يورو لجنوى الذي سجل معه في الدوري الإيطالي.
لكن موناكو عوض تقريبا هذا المبلغ ببيع الأرجنتيني كاريو (26 عاما) إلى ساوثهامبتون مقابل 22 مليون يورو.
وعن بيليجري، قال البرتغالي ليوناردو جارديم مدرب موناكو "هو لاعب للحاضر ولكن للمستقبل بشكل خاص لأنه يبلغ 16 عاما فقط (...) النادي يثق في اللاعب. سوف نجلعه يتقدم ولن نضغط عليه بأي شكل".
وعلى عكس موناكو، كان باريس سان جيرمان متحفظا على غير العادة في سوق الانتقالات الشتوية بحكم تقيده بقواعد "اللعب المالي النظيف" بعدما انفق أموالا ضخمة الصيف الماضي لشراء البرازيلي نيمار من برشلونة (222 مليون)، كما ضم الفرنسي كيليان مبابي من موناكو على سبيل الإعارة مع إلزامية الشراء في الصيف القادم مقابل (180 مليون).
وأجبرت إصابة لاعب الوسط الإيطالي البرازيلي تياجو موتا نادي العاصمة الفرنسية على ضم الفرنسي المخضرم لاسانا ديارا لاعب ريال مدريد السابق (2009-2012) بعدما انهى الجزيرة الإماراتي تعاقده معه في كانون الأول (ديسمبر) الماضي.
وانضم لاس (33 عاما) إلى باريس سان جيرمان في صفقة حرة بعقد مدته موسم ونصف يتقاضى عنه راتبا قدره ستة ملايين يورو.
وشهد الدوري الفرنسي أيضا انضمام المدافع بول بايسي إلى بوردو قادما من مالاجا الذي لعب في صفوفه نحو ستة أشهر فقط.
كما رحل المغربي أسامة طنان من لاس بالماس الإسباني إلى سان إيتيان.
وانتقل من الدوري الإسباني إلى الفرنسي أيضا اللاعب الفرنسي الجزائري فريد بولاية الذي انضم إلى ميتز قادما من جيرونا.
في حين رحل عن الدوري الفرنسي الهولندي فيسلي شنايدر (34 عاما) لاعب ريال مدريد وإنتر ميلانو السابق، الذي انتقل إلى الغرافة القطري قادما من صفوف نيس.-(إفي)