بعض الطرق للحصول على صحة نفسية جيدة

عمان- لن تستطيع دائما السيطرة على الظروف المحيطة بك، لكن بإمكانك السيطرة على كيفية عنايتك بنفسك. فهذا يعد أمرا ضروريا للحصول على صحة نفسية جيدة. فعندما تكون متعبا، أو تغذيتك ضعيفة، على سبيل المثال، تكون أكثر عرضة للتأثر بالظروف المحيطة بك، فإن كانت هذه الظروف سيئة، فعندها ستكون عرضة للإصابة بالأمراض النفسية، وهذا بحسب موقع www.verywellmind.com الذي أضاف أنه، في الوقت نفسه، عندما تعتني بجسدك وعقلك بشكل جيد، تكون أكثر قدرة على مواجهة الظروف المحيطة.

اضافة اعلان

وللإعتناء بجسدك وعقلك، إليك مجموعة من النصائح العامة:

احصل على نوم كاف

يعد النوم أمرا مهما للصحة الجسدية والعقلية معا. فالحرمان من النوم يؤثر سلبا على قدرتك على أن تحتمل الظروف السيئة. وهناك العديد من الأمور التي تساعد بالحصول على نوم كاف، منها إيجاد أساليب الاسترخاء المناسبة للخلود إلى النوم والقيام بالسيطرة على الوقت لمنح النوم الوقت الكافي.

امنح وقتا لممارسة الهوايات

تستطيع الهوايات المفضلة لديك إبعاد تفكيرك عن التركيز على الظروف السيئة، وهذا يبعدك ولو قليلا عن الضغط النفسي الذي يعد ضمن أهم أسباب الإصابة بالأمراض النفسية. فالرسم وممارسة أعمال الحديقة تعد ضمن الهوايات التي ينصح بممارستها. ولكن يمكن القول بشكل عام بأن كل شيء تستمتع بممارسته يساعدك على التشتت عن الضغط النفسي.

ابق ذهنك حادا

إن نظرت للضغط النفسي كتحد بدلا من تهديد، فستكون أقدر على السيطرة على ما يحيط بك من عوامل وظروف مزعجة. فبالحفاظ على حدة ذهنك، تكون أكثر قدرة على الفوز بهذا التحدي. بإمكانك تقوية حدة ذهنك بتعلم المزيد حول موضوع يهمك. كما وأن ممارسة ألعاب كالسودوكو وغيرها من الألعاب المحفزة للدماغ تعد فكرة جيدة للجمع بين المتعة والفائدة.

كن متفائلا

تعتمد الكثير من أمور الحياة بسلبياتها وإيجابياتها على طريقة تفكيرنا بها. فعند النظر للأمور بعين متفائلة فإن ذلك لا يخفف من الضغط النفسي فقط، وإنما أيضا يجلب لك السعادة والنجاح. 

عبر عن مشاعرك

قد يؤدي إبقاء مشاعرك مخزنة إلى الانفجار بعد مدة ما. لذلك، فمن الأفضل بشكل عام عدم كبت مشاعرك، بل استمع لها وتعامل معها وحاول أن تفهمها. فهي رسائل لك تخبرك بأن شيئا ما يحدث داخلك أو حولك. وتعد كتابة هذه المشاعر واحدة من أفضل طرق التعامل معها. فعندما تكتبها وتكتب الطرق الممكنة لحلها فأنت تقلل من الضغط النفسي في حياتك.

ليما علي عبد

مترجمة طبية وكاتبة محتوى طبي

[email protected]

Twitter: @LimaAbd