بلتاجي: الأمانة منعت هدم مبان تراثية في عمان

مشهد عام من العاصمة عمان-(أرشيفية)
مشهد عام من العاصمة عمان-(أرشيفية)

عمان- الغد- أكد  أمين عمان عقل بلتاجي أن الأمانة حققت إنجازات ملموسة في الحفاظ على الطابع التراثي لمدينة عمان نتيجة الإجراءات التي اتخذتها مؤخرا.

اضافة اعلان

وأوضح أن الأمانة أوقفت العديد من المعاملات للحصول على أذونات لهدم مباني تراثية والبناء عليها، وكذلك معالجة التشوهات التي تعرضت لها عدد من المباني التراثية نتيجة الاستخدام اللامسؤول وغير المبالي لأهميتها التاريخية.

وأكد بلتاجي خلاله لقائه أعضاء مبادرة أحياء عمان أن المحافظة على المواقع والمباني التراثية في العاصمة عمان هو واجب وطني لحفظ هوية عمان واستحضار ماضيها وتاريخها الممتد إلى 12 ألف سنة.

وأضاف أن أمانة عمان تنظر إلى التراث العمراني والحضري من منظور يعبر عن الهوية الوطنية وجزء رئيس ضمن خططها المستقبلية لهوية عمان الذي يرتكز على ضرورة حفظ التراث العمراني والحضري والمخزون الثقافي.

وأشار إلى أن الأمانة تركز جهودها للحفاظ على المباني التراثية والاستخدام الرفيق بالمبنى والحفاظ على النسيج الحضري وأصالة المبنى ومشهده الجمالي.

ولفت أمين عمان إلى الشراكة بين الأمانة والجامعة الألمانية الأردنية لإعادة إحياء وترميم منزل رئيس الوزراء الأسبق إبراهيم هاشم في جبل عمان والذي يعد نموذجا مميزا للتعاون وضمن خطتها للمحافظة على البيوت التراثية في العاصمة.

وجرى خلال اللقاء الذي حضره عدد من المسؤولين المعنيين في الأمانة بحث عدد من المواضيع المتعلقة بوسط البلد وشارع الرينبو والأحياء التراثية في جبل عمان والمحافظة على الحياة الاجتماعية والثقاقية المميزة فيها.