تباين آراء طلبة "التوجيهي" حول امتحان الثقافة العامة

طلاب توجيهي لحظة خروجهم من قاعة امتحانات في عمان -(تصوير: أسامة الرفاعي)
طلاب توجيهي لحظة خروجهم من قاعة امتحانات في عمان -(تصوير: أسامة الرفاعي)

آلاء مظهر

عمان - تباينت آراء طلبة شهادة الدراسة الثانوية العامة (التوجيهي) من الفروع الأكاديمية والمهنية حول امتحان مبحث الثقافة العامة/ المستوى الثاني الذي تقدم إليه نحو 105 آلاف مشترك ومشتركة أمس.
ففي الوقت الذي شكا فيه طلبة من الفرع العلمي من "صعوبة بالغة" في الأسئلة، وصف آخرون الأسئلة بـ"السهلة"، فيما أبدى طلبة "الأدبي" و"الإدارة المعلوماتية"، ارتياحهم من مستوى أسئلة امتحانهم.
ونفوا أن تكون الأسئلة من خارج المنهاج، لكنهم وصفوا المنهاج الخاص بمادة الثقافة العامة بـ"الزخم"، والذي من الصعب السيطرة عليه بالدراسة والمراجعة والتركيز قبل الامتحان، مشيرين إلى أن "الامتحان سبقه يوم واحد فقط استراحة".
وهذا ما أكدته الطالبة تالا محسن (العلمي) قائلة إن "مستوى أسئلة مبحث الثقافة العامة جاءت صعبة  كونها دقيقة جدا ومن بين السطور".
وأشارت محسن إلى ان "اغلب الطلبة لم يستطيعوا انهاء المادة قبل ذهابهم للامتحان، كونه لم يسبقه سوى يوم واحد استراحة، والمادة تتطلب أكثر من يوم لمراجعتها كونها زخمة وتحتوي على معلومات كثيرة يجب حفظها".
وبينت أن اسئلة الامتحان شملت جميع فصول المادة، ولكن توزيع العلامات لم يكن منصفا، بحيث وضعت العلامات الكبيرة على أسئلة الوحدتين الاخيرتين في الكتاب.
ورأت الطالبة روعة الردايدة أن أسئلة الامتحان جاءت سهلة ومناسبة، وأن المتمكن من دراسته يستطيع الإجابة عنها بسهولة"، لافتة الى ان المدة الزمنية المخصصة للامتحان وهي ساعة ونصف، كافية للإجابة عنه.
ونفت الردايدة أن تكون الأسئلة من خارج المنهاج واصفة المنهاج الخاص بمادة الثقافة العامة بـ"الزخم"، تصعب السيطرة عليه بالدراسة والمراجعة والتركيز قبل الامتحان، لافتة إلى أن "الامتحان سبقه يوم واحد فقط استراحة".
ولم يختلف رأي طلبة الفرع الادبي والادارة المعلوماتية حول أسئلة مبحث الثقافة العامة/ المستوى الثاني، وكذلك طلبة الفروع المهنية حول أسئلة مبحث الثقافة العامة/ المستوى الثاني.
وأكدوا أن "الأسئلة كانت من المنهاج المقرر، ولا غموض فيها، والأجواء مريحة والمدة كافية".
وأكد طلبة من "الأدبي" أن مستوى أسئلة مبحث الثقافة العامة/ المستوى الثاني "سهلة ومباشرة وضمن المقرر"، لافتين إلى أن "المدة الزمنية كافية وأغلبية الطلبة أنهوا الإجابة قبل نهاية الوقت".
وبينت الطالبة ميران علي (أدبي) أن "أسئلة الثقافة العامة/ المستوى الثاني لم تكن صعبة، ومدة الامتحان كانت كافية".
واشارت إلى أن الأسئلة "تتناسب وقدرات الطلبة"، وجميع صديقاتها "خرجن من القاعات، وعلامات السعادة تبدو على وجوههن".
كما أبدى عمران كامل من الادارة المعلوماتية ارتياحه ورضاه عن الامتحان، مشيرا الى أن الأسئلة كانت "واضحة ومتناسبة مع قدرات الطلبة".
واتفق مع هذا الرأي الطالبان نور علي من الفرع صحي وسامر العامري من الفرع الزراعي، مؤكدين على أن أسئلة مبحث الثقافة العامة/ المستوى الثاني "مريحة بشكل عام ومن المنهاج والكتاب المدرسي، ومناسبة لجميع المستويات والقدرات، وأن المدة المخصصة للامتحان "مناسبة لطبيعة ومستوى الأسئلة".

اضافة اعلان

[email protected]