تساؤلات تحدد درجة نجاحك

علاء علي عبد

عمان- اعتاد المرء على اللجوء للمقارنة كوسيلة مهمة لتحديد درجة نجاحه، لكن لا بد وأن معظمنا يدرك أن هذه الوسيلة تعد فاشلة بكل معنى الكلمة، حسب ما ذكر موقع “Inc.”.اضافة اعلان
بصرف النظر عن المجال الذي يختص به المرء، فلا بد وأن يجد من هو أفضل منه، مما يشعره بالفشل على الرغم من أنه يمكن أن يكون ناجحا بالفعل. إذن فمشكلة المقارنة تكمن بكون أنك مهما بلغت من النجاح، فلا بد أن هناك من هو أمهر أو أغنى أو أسعد منك (كما يبدو الأمر بنظرك).
لذا لم لا نتوقف عن المقارنة ويركز كل منا على نفسه فقط؟
فيما يلي عدد من الأسئلة التي لو أجبت عن أحدها بالإيجاب فهذا يعد مؤشرا مهما على أنك شخص ناجح وربما أنجح مما كنت تعتقد:
- هل لديك صديق مقرب؟ على ما يبدو فإن الصداقات الحقيقية بين الناس لم تعد كالسابق، فقد أظهرت إحدى الدراسات الحديثة تناقصا حادا في عدد الأشخاص الذين يمتلكون أصدقاء يمكنهم أن يخبروهم بالعديد من أسرارهم الشخصية.
لذا لو كنت محظوظا بامتلاك صديق مقرب فعليك أن تفرح بهذا ليس لمجرد وجود هذا الصديق إلى جانبك فحسب ولكن كون الصداقة تحمل ضعف الأثر الإيجابي الذي تقدمه لك المداومة على التمارين الرياضية. علما بأن الأثر الإيجابي للصداقة يعادل الأثر الإيجابي الذي يحصل عليه المرء عندما يقلع عن التدخين!
- هل أحسنت اختيار المحيطين بك؟ يعاني الكثيرون على المستويين الشخصي والمهني من أشخاص يضطرون للتعامل معهم، فالمدير يضطر أحيانا للتعامل مع موظفين غير مؤهلين مما يجعله يصرف جهده ووقته على توضيح أمور بسيطة طوال الوقت، وفي المقابل فإن الموظف يضطر أحيانا للتعامل مع ذلك المدير الأناني في الوقت نفسه الذي يعتقد بأن الموظف مجرد آلة يجب أن تنفذ الأوامر التي تتلقاها فقط! لكن المفاجأة أن معظم الناس لا يعلمون أنهم قد اختاروا بإرادتهم من يكونون حولهم، فالنجاح يجذب الناجحين والفشل يجذب الفاشلين. لذا لو وجدت أشخاصا ناجحين حولك فاعلم بأنك ناجح بالفعل وإلا فعليك إعادة النظر بمن حولك.
- هل لديك المال الكافي لتغطية احتياجاتك؟ في ظل الغلاء الذي نعيشه أصبح الناس الذين يلجأون للاستدانة في تزايد مستمر، المشكلة أن الديون المتراكمة على الكثيرين ليست بغرض شراء الكماليات، وإنما تكون لشراء الضروريات، فالبعض قد تجده لقلة المال الموجود لديه يحاول الاختيار بين تعبئة سيارته بالبنزين أو شراء الدواء الذي كتبه له الطبيب. لذا لو كنت تحصل شهريا على قدر من المال يكفي احتياجاتك وتوفر ولو قدرا ضئيلا منه بحيث تتمكن من صرفه على أشياء تريدها وليس أشياء تحتاجها، فاعلم بأنك إنسان ناجح بالفعل، لأنك ببساطة قد حميت نفسك من الوقوع بدوامة الديون التي تجثم على كاهل الكثير من الناس.
- هل تنظر للفشل على أنه فرصة للتعلم؟ الفشل من الأشياء السيئة التي يمقتها الجميع، لكن الفشل يحوي في طياته فرصة للتعلم، فلولا الأخطاء التي ارتكبناها لم نصل لما وصلنا إليه من نجاح، فالمثابرة والإصرار على النجاح يهزمان أي فشل قد يعترض طريقنا بين الحين والآخر.
لو نظرت للمشاهير في أي مجال تريده ستجد بأنهم تعرضوا للفشل مرات عدة، ولا تتفاجأ لو علمت بأنهم واجهوا الفشل أكثر منك ومع ذلك وصلوا وحققوا ما يطمحون إليه. لذا لو كنت من الذين لا يقفون عند الفشل إلا للتعلم منه، فاعلم بأنك شخص ناجح، وستحصل على أكثر مما تحلم به.