تعليمات جديدة للكشف على الصيدليات ومستودعات الأدوية

(أرشيفية)
(أرشيفية)

عمان- حددت تعليمات أعدتها المؤسسة العامة للغذاء والدواء وصدرت في العدد الأخير من الجريدة الرسمية آلية عمل لجنة الكشف على المؤسسات الصيدلانية لمنحها التراخيص.اضافة اعلان

وتتولى وفق التعليمات لجنة فنية متخصصة دراسة طلب الترخيص للمؤسسة الصيدلانية والتأكد من استكمال الوثائق التي حددها نظام التراخيص لتلك المؤسسات والقيام بالكشف الأولي والثاني على المواقع ورفع تقريرها للإدارة لإصدار قرارها.

وتضمنت التعليمات طريقة الاحتساب والقياس لمنح الموافقة على إنشاء الصيدلية الجديدة مقارنة بالمسافة مع أقرب صيدلية عامة مرخصة سابقا من حيث وجود دوار أو شارع مفصول بجزيرة أو ستار حديدي وسريع الحركة أو كانت تقع بالقرب من مجمع تجاري (مول) يحتوي على صيدلية مرخصة.

من جهة أخرى، صدرت في العدد الأخير من الجريدة الرسمية أيضا تعليمات الشروط الصحية والفنية والتجهيزات والمعدات الواجب توفرها في مستودع الأدوية والتي اشترطت أن يشتمل التصميم للمستودع من الداخل على منطقة استقبال وغرف تخزين ومكاتب إدارة ومرافق صحية وخدمية وأن يجهز بخزائن ورفوف وثلاجات لحفظ اللقاحات والأمصال وغيرها.

واشترطت التعليمات خزن المواد المخدرة والمؤثرات العقلية ومستحضراتها حسب قانون الدواء والصيدلية النافذ المفعول ووجوب عزل الأدوية التي لم تجتز الفحص المخبري عن باقي الأدوية وكذلك الأدوية المنتهية الصلاحية في أماكن مخصصة لذلك.-(بترا)