تعويض متضرري الصقيع بعد حصر الأضرار من قبل اللجان

065
065

قال وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات إنه سيجري تعويض المزارعين المتضررين جراء الصقيع حسب حجم الأضرار الذي تعرضت له المزروعات، والتي تحددها اللجان المشكلة للتقييم.
وأضاف الحنيفات لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) خلال جولته، اليوم الثلاثاء، على المناطق المتضررة نتيجة تدني درجات الحرارة بوادي الأردن والأغوار الشمالية، أنه جرى تشكيل لجان من قبل مديرية الزراعة في منطقة الأغوار الشمالية والأغوار الوسطى والشونة الجنوبية لحصر الأضرار والمساحات والأصناف.

اضافة اعلان

وبين أن "جولتنا اليوم برفقة رئيس لجنة الزراعة والمياه والبادية النيابية تأتي للاطلاع عن كثب على واقع الأضرار التي تعرض لها بعض المزارعين وسيكون هناك إجراءات قانونية ومالية سيجري اتخاذها حسب الأضرار ونسبها في جميع المناطق التي تضررت من الصقيع وسيكون هناك إجراءات قريبة، حيث سيقوم صندوق المخاطر قريبا بتعويض المزارعين الذين تضرروا بسبب موجة الصقيع".

وقال رئيس لجنة الزراعة والمياه والبادية النيابية النائب محمد العلاقمة، من جهته، إننا نتابع القطاع الزراعي عن كثب والمشاكل والتحديات التي يواجهها المزارعون في المناطق التي تعرضت للصقيع وتضررت فيها بعض المحاصيل.
وأضاف أن اللجنة ستتابع مطالب المزارعين بعدما تنهي اللجان عملية الكشف عن الأضرار خصوصا مع تعديل قانون المخاطر وشموله الصقيع، مثمنا استجابة وزير الزراعة السريعة للاطلاع على أوضاع المزارعين.

وأكد مقرر اللجنة النائب عطا ابداح، ضرورة إنصاف المزارعين المتضررين من آثار موجة الصقيع التي تسببت بخسائر فادحة في العديد من أصناف المزروعات مما حمل المزارعين أعباء إضافية نتيجة الخسائر المتتالية وعدم وجود أسواق تصديرية.
ورافق الوزير الحنيفات في جولته أمين عام وزارة الزراعة المهندس محمد الحياري ومساعد الأمين العام للإرشاد المهندس بكر البلاونة ومدير زراعة وادي الأردن المهندس ياسين العدوان ومدير زراعة الأغوار الشمالية المهندس رائد الشرمان ورئيس اتحاد المزارعين في وادي الأردن عدنان الخدام.