تقنيات تكنولوجية تغير أساليب التسوق العادية

تقنية "iBeacon" - (أرشيفية)
تقنية "iBeacon" - (أرشيفية)

علاء علي عبد

عمان- من منا لا يحب التسوق؟ الواقع أن حب التسوق يمكن أن يكون من أكثر الأشياء المتفق عليها بين الناس، ولكن بالطبع، فإن هناك من يحب التسوق بشغف يفوق غيره من الناس، حسب ما ذكر موقع "LifeHack".
ولكن، وعلى الجانب الآخر، فإن هناك من يجدون في مسألة التسوق نوعا من الإرهاق الذي لا يوجد حاجة له. لذا فقد لجأ البعض للتسوق الإلكتروني عبر شبكة الإنترنت. لكن هذا النوع من التسوق لا يخلو من السلبيات أيضا والتي يحاول القائمون على صناعة التكنولوجيا تجاوزها قدر الإمكان.
عدد من التقنيات التكنولوجية التي نأمل أن نراها قريبا في الوطن العربي:
- تقنية "iBeacon": بعد أن تم اعتمادها من قبل عملاقي التكنولوجيا "Apple" و"Google" فقد تم البدء باستخدام تقنية "iBeacon" بالفعل. الفكرة الأساسية التي تقوم عليها تقنية "iBeacon" هي تقديم العروض الشرائية المحلية القريبة من المستخدم. فمن خلال قيام المستخدم بتثبيت هذه التقنية في جهاز هاتفه الذكي، فإن التجار سيتمكنون من إبلاغه عن العروض المختلفة التي يقدمونها. ونظرا للشعبية التي يتمتع بها التسوق فضلا عن أنه أصبح معظم الناس يملكون هاتفا ذكيا، فإن هذه التقنية يتوقع لها الانتشار مستقبلا.
- تقنية "Glovo": يلجأ الكثيرون لاستخدام خدمة التوصيل للمنازل التي تقدمها بعض المحلات التجارية لا سيما مطاعم الوجبات السريعة. ومع كثرة انشغال الناس في العصر الحالي جاءت تقنية "Glovo" لتطوير مفهوم خدمة التوصيل للمنازل لتصبح أعم وأشمل بحيث يتمكن المستخدم من طلب كل ما يحتاجه ليصله للمنزل بالفعل، أي عدم اقتصار الخدمة على الوجبات وبعض السلع الأخرى. فلو فرضنا أن هناك متجرا فخما لبيع الألبسة ولكن المتجر في مدينة أخرى غير المدينة التي تعيش فيها، فضلا عن أنه لا يوفر خدمة التوصيل، عندئذ يمكنك اللجوء لخدمة "Glovo" التي تكون الحل المناسب في مثل هذه الأمور.
- تقنية "Gousto": لاحظ القائمون على هذه التقنية أن الناس لا يتناولون طعاما صحيا ضمن وجباتهم، وذلك يعود لانشغالهم طوال الأسبوع مما يجعل الكثيرين منهم يلجأون للوجبات السريعة. لذا فإن تطبيق "Gousto" يقوم بعرض وصفة غذائية صحية متوازنة ومن ثم يقوم، حسب رغبة المستخدم، بشراء كل مقادير تلك الوجبة وإيصالها لمنزل المستخدم مع شرح لطريقة تحضيرها.
- تقنية "OakLabs": يمكن تعريف هذه التقنية بأنها غرفة قياس افتراضية، فمن خلال مرآة تحتوي على شاشة لمس، يمكن للمستخدم أن يرى نفسه وهو يقيس "افتراضيا" أي قطعة ملابس يريدها ويحدد فيما إذا كان يريد أن يشتريها بالفعل أم لا. من المتوقع أن تحدث هذه التقنية ثورة في عالم التسوق في المستقبل القريب.

اضافة اعلان

[email protected]