تكييف التعليمات الجامعية لتنسجم مع برامج الدراسات العليا

تيسير النعيمات

عمان – تعمل الجامعات على تكييف تعليماتها لتنسجم مع الإطار العام لبرامج الدراسات العليا في الجامعات، والذي اقره مجلس التعليم العالي، ليبدأ تنفيذه في ايلول (سبتمبر) المقبل، بينما أنجزت بعض الجامعات هذه التعديلات.اضافة اعلان
وتضمن الإطار محاور رئيسة تتعلق بمحور القبول (من حيث شروطه ومتطلبات الحصول على الدرجة) والبحث والإشراف (كيف يحدد مشرف على بحث الطالب، تحديد القسم للمواضيع التي يختار منها الطالب موضوعاً لرسالته/ أطروحته، متابعة أداء الطالب دوريا)، ومحور المناقشة (إرسال الأطروحة لمقيم خارجي، تشكيل لجنة للمناقشة لمن تنطبق عليهم شروط الإشراف، بالإضافة لممتحن من خارج الجامعة، وإجراءات مناقشة الرسالة).
كما تضمن الإطار، شرط وجود مقيم خارجي قبل المناقشة و(ممتحن) سري لا يعرف من هو الطالب الذي سيناقش الرسالة، كما يجهل الطالب هوية الممتحن لمناقشة الرسائل الجامعية، وفق ما صرح به لـ"الغد" نائب رئيس مجلس التعليم العالي رئيس اللجنة التي كلفها المجلس بوضع الإطار.
وكان المجلس شكل قبل نحو عام لجنة برئاسة الدكتور عزمي محافظة وعضوية: أمين عام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ورئيس اللجنة الأكاديمية في المجلس، وعمداء الدراسات العليا في عدة جامعات رسمية وخاصة.
ووضعت اللجنة، أسسا وتشريعات تضمنها الجامعات في تعليماتها، بحيث تشتمل على آلية واضحة لتسجيل رسائل الماجستير وأطروحات الدكتوراه، وتقديم المخطط التفصيلي لها وفقاً لنماذج معتمدة لهذه الغاية، تتضمن مواعيد للتقديم وآلية إقرار المخطط، وتشكيل اللجان والممتحنين، وكيفية مناقشتها، ومراجعة شاملة للمتطلبات التي يجب أن يحققها الطالب عند إعداد تلك الرسائل والأطروحات.
ومن شروط الإطار العام، أن يكون اختيار المشرف على رسائل الدكتوراه في الفصل الدراسي الثاني من التحاق الطالب بالبرنامج.
ومن ضمن الإطار، الغاء الامتحان الوطني كشرط للقبول في برامج الدراسات العليا والاكتفاء اما باجتياز الطالب لامتحان "التوفل" او "الايلس"، او دراسة 6 ساعات معتمدة في اللغة الانجليزية والنجاح فيها.
وتضمن هذا الإطار، إجراءات كفيلة بالتأكد من إعداد طالب الدراسات رسالة الماجستير أو أطروحة الدكتوراه، اعتماداً على نفسه بشكل كامل، ابتداءً من إعداد وتجهيز مشروع البحث (Proposal)، وهو موضوع الرسالة/ الأطروحة.
كما تضمن تقديم المخطط التفصيلي للاطروحة، وصولاً إلى إجراءات المناقشة من لجنة مناقشة من أعضاء هيئة التدريس، ممن تنطبق عليهم شروط الإشراف وممتحن من خارج الجامعة برتبة أستاذ من المتخصصين في موضوع الأطروحة لطلبة الماجستير والدكتوراه، تشكلها عمادة الدراسات العليا، بالإضافة لمتابعة القسم المعني بأداء الطلبة دوريا عبر تقديم الطالب والمشرف، تقريرا فصليا حول الإشراف، ورفع التقريرين لكلية الدراسات العليا بعد دراستهما في القسم.