توجه لتخصيص 22 موقعا للبسطات في عمان

زايد الدخيل - تواصل أمانة عمان الكبرى الأسبوع المقبل اجتماعاتها مع الجهات المعنية لدراسة الحالة الأمنية والمرورية لـ22 موقعا موزعة على مناطق عمان لتكون ساحات مخصصة للبسطات، وفقا لمصدر مطلع في الأمانة.

اضافة اعلان


وقال المصدر الذي طلب عدم نشر اسمه، إن الجهات المعنية في الأمانة بدأت في شهر شباط (فبراير) الماضي بتجهيز البنية التحتية لـ3 أسواق شعبية جديدة، موضحا أن المواقع بانتظار اعتمادها والإعلان عنها بشكل رسمي.


وأشار الى أنها تتناسب مع طبيعة المناطق الـ22، وبما يتلاءم مع السلامة المرورية والعامة، والابتعاد عن التجمعات التجارية في هذه المناطق.


وأضاف أن الأمانة ستقوم بإنشاء أسواق في الأماكن التي تقتضيها الحاجة لمعالجة انتشار البسطات العشوائية من خلال توفير مساحات آمنة للتسويق والتسوق، بعيدا عن ممرات المشاة والمحال التجارية، ووفق أسس وتعليمات تضمن عدم الازدواجية وعدالة التوزيع، وكي يستفيد العدد الأكبر من المواطنين منها.


وأشار إلى أنه سيسمح للباعة بعرض منتجاتهم في المواقع بشكل مجاني في حال الإعلان عنها رسميا.
وكانت الأمانة باشرت مطلع شهر تموز (يوليو) من العام الماضي، بتطبيق التعليمات الجديدة للتعامل مع ضبط البيع العشوائي لمعالجة التعديات التي تمارس على الأرصفة والشوارع والتقاطعات المرورية.


وبدأت أولى خطوات تعميم هذه التعليمات من الميدان، وتحديدا من جبل الحسين عبر حملة تمت بالتعاون مع الأجهزة الأمنية وحاز الجانب التعريفي والإرشادي فيها على الحيز الأكبر، من خلال توفير 6 أسواق شعبية أمام أصحاب البسطات، لعرض وتسويق بضائعهم، وستعمل على تعزيزها، مؤكدا المصدر أن الأرصفة وجدت لتكون ممرا آمنا بلا عوائق للمشاة، وكذلك الحال على التقاطعات والممرات المرورية التي يتسبب وجود البسطات بإعاقة الحركة فيها.


وأكد القائمون على الحملة أنه سيتم التعامل بمهنية خلال حملات التفتيش لمنع ظاهرة البيع العشوائي مع توثيق البضائع المصادرة ضمن كشوفات تبين الكمية والنوع. يذكر أنه توجد في العاصمة عمان 6 أسواق شعبية، 3 منها دائمة تفتح بشكل يومي هي سوق الحسين، وسوق الوحدات، وسوق البالة في المحطة.

اقرأ المزيد :