جابر: انفلونزا الخنازير "تحت السيطرة" وعلاجها مجاني للجميع

محمود الطراونة

عمان- كشف وزير الصحة، سعد جابر، أمس، عن ارتفاع حالات الإصابة في مرض انفلونزا الخنازير إلى 199 إصابة، وارتفاع الوفيات إلى خمس، منذ بدء موسم المرض قبل نحو أسبوعين، مشيرا إلى أن المرض "تحت السيطرة"، وأن علاجه مجاني على نفقة الحكومة سواء أكان تأمين المواطن حكومياً أم خاصا.اضافة اعلان
وأشار جابر خلال مؤتمر صحفي عقده مع وزير الدولة لشؤون الإعلام، أمجد العضايلة، في دار رئاسة الوزراء، إلى أن انفلونزا الخنازير موسمية، وتوطنت في منطقة الشرق الأوسط ودول عديدة أوروبية، حيث تعامل هذه الفيروسات من قبل جميع هذه الدول على أنها ضمن مسببات الانفلونزا.
وبين أن عدد الإصابات والوفيات لا يختلف عن دول الإقليم والدول الأوروبية، لافتا إلى أن لجنة الأوبئة في وزارة الصحة بحالة انعقاد دائم إضافة إلى مراكز الطوارئ والأرقام تم توزيعها عبر وسائل الإعلام للخط الساخن للوزارة للتبليغ عن الحالات.
وقال جابر، إن الوزارة افتتحت غرفة عمليات يرأسها طبيب برتبة مدير وأطباء من اختصاصات الأوبئة ومستشار.
وأكّد أنه لا يوجد زيادة عن المعدل السنوي في حالات الانفلونزا وحالات الإصابة مرصودة وضمن معدلات الأعوام سابقة.
وأشار إلى أن عدد الحالات بلغ العام 2016 حوالي 560 حالة، وأنّ هذه الفيروسات عادة ما تكون في ذروتها حتى نهاية شهر كانون الأول (ديسمبر)، موضحا أن الوضع تحت السيطرة، ومؤكدا في الوقت ذاته على فعالية العلاج لأي حالة تثبت إصابتها.
وبين جابر أنّ عدد الحالات المصابة بالانفلونزا الموسمية بالمجمل في المملكة، لا يقل عن 20 ألف حالة، ثبت منها 199 إصابة بانفلونزا الخنازير بالتحاليل المخبرية، منوها إلى أن بعض أنواع الانفلونزا تكون شديدة على الأطفال وكبار السن والحوامل والمصابين بمرض نقص المناعة.
وشدد على "ضرورة اتباع الوسائل الصحية كغسل اليدين للمصابين وآداب العطس والسعال، لحماية أي إنسان".
وقال جابر، "هنالك الآلاف أصيبوا بانفلونزا وعادوا إلى أعمالهم، ونحن نفحص أي حالة تصاب بالانفلونزا للتأكد من الأعراض التي تظهر عليها"، مشيراً إلى أن جميع الفرق والمؤسسات الصحية تتبادل المعلومات أولا بأول.
وأكد الوزير، "أنه لا يوجد ما يدعو إلى القلق والذعر، والجولات التي تقوم بها الوزارة تُظهر أن الأمور بمعدلها الطبيعي".
واستعرض الوزير أعراض الانفلونزا، مشيرا إلى أنه مرض قابل للشفاء، لافتا إلى أن بداية فصل الشتاء وتغير الطقس عادة ما تشهد زيادة في عدد حالات الانفلونزا.
وقال، "إن الإحصائيات تشير إلى أن معظم الحالات في عمان تليها في إربد، وتقريباً فإن الأعداد موزعة بالتساوي بين المحافظات، وأرقام المصابين بالكرك ضمن الوضع الطبيعي".
من جهته، قال العضايلة، إن الحكومة تسعى إلى أن يأخذ الصحفيون والإعلاميون المعلومة من المصادر الحكومية، بعد وجود بعض التهويل حول مرض انفلونزا الخنازير.
وأشار إلى أن مرض انفلونزا الخنازير موسمي ولا ينتشر بالأردن وحسب بل ينتشر بدول الجوار ودول مختلفة.
ولفت إلى ضرورة الابتعاد عن التهويل في أعداد الحالات المصابة بمرض انفلونزا الخنازير، مؤكدا حرص الحكومة على معالجة الحالات كافة بعد أن يطلع عليها الأطباء عليها وتحديد ماهيتها.
وقال العضايلة، "إن معالجة مرض انفلونزا الخنازير ستكون مجانية ونراهن على وعي المواطن الأردني، وعلى الإعلام الأردني بإجلاء الحقيقة والتواصل مع وزارة الصحة للحديث أولا بأول عن أي حالة تتعلق بهذا المرض".
إلى ذلك، عمم جابر على مديريات الصحة ومستشفيات الوزارة مجموعة من الإجراءات الواجب تنفيذها، وذلك بعد تدارس الوضع السائد في المملكة مع المعنيين فيما يتعلق بالانفلونزا الموسمية وذلك في اطار تنفيذ خطة الاستجابة للمرض.
وتضمنت الإجراءات بحسب بيان للوزارة أمس، فتح غرفة عمليات في الوزارة على مدى الـ24 ساعة لرصد الحالات بكافة انحاء المملكة، وتواجد اطباء مختصين في الصحة العامة، ويمكن التواصل معهم على الارقام التالية (5065768 و5065759).
كما تضمنت الإجراءات تزويد غرفة العمليات المركزية في وزارة الصحة بتقرير يومي عن اعداد الحالات واي مستجدات على الفاكس رقم (065065756) وتخصيص غرفة عناية حثيثة في كل مستشفى احتياطا لحالات الانفلونزا وتوفير علاج الانفلونزا للحالات الطارئة، وتخصيص ثلاثة اسرة احتياطيا في كل مستشفى من مستشفيات الوزارة لمرضى الانفلونزا، مشددا على توفير عيادة في كل مستشفى من مستشفيات الوزارة يبدأ الدوام فيها بعد انتهاء الدوام من الساعة الثالثة وحتى الساعة الثانية عشرة ليلا.
وطلب وزير الصحة تزويده بتقرير يومي بعدد الحالات من خلال مساعد الأمين العام للرعاية الصحية الأولية، عدنان اسحق، وكذلك تسمية مندوب مناوب في كل مديرية من مديريات الصحة وتزويد الوزارة يوميا برقم هاتفه.
وشدد على تشكيل فريق رصد ومتابعة مركزي في الوزارة وتشكيل فريق رصد ومتابعة في كل مديريات الصحة.
وتم تسمية الدكتور عدنان اسحق مساعد الأمين العام للرعاية الصحية الأولية ضابط ارتباط للتواصل مع جميع القنوات والمواقع الاخبارية وعلى هاتفه رقم (0799063840).