جرش: اختتام فعاليات المخيم السياسي لتشكيل الأحزاب

جرش- اختتمت، أمس الخميس، في محافظة جرش فعاليات المخيم السياسي للتدريب على بناء وتنظيم الأحزاب السياسية، والذي تم تنظيمه من قبل المعهد الديمقراطي الوطني للشؤون الدولية، والهيئة المستقلة للانتخاب، وبدعم من الوكالة الأميركية للتنمية.اضافة اعلان
ويهدف المخيم، الذي رعاه وزير الشباب محمد النابلسي، ورئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخابات المهندس موسى المعايطة، إلى تدعيم وتثبيت المؤسسات الديمقراطية من خلال تعزيز المشاركة الشعبية والمدنية والانفتاح والمساءلة في مؤسسات الحكم.
وقال وزير الشباب، لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، إن الوزارة تعمل ضمن التوجهات الملكية لزيادة مشاركة الشباب في العملية السياسية والحزبية، واطلاعهم على التعديلات الدستورية وقانون الأحزاب، مشيرا إلى أن برامج الوزارة المستقبلية تتضمن برامج تدريبية
وتوعوية للشباب تندرج ضمن الاستراتيجية الوطنية 2019 - 2025، وسيجري تنفيذها في المراكز الشبابية المنتشرة في محافظات المملكة.
وقال المعايطة لـ(بترا) إن هناك 3 مخيمات أقيمت بالتعاون مع المعهد الديمقراطي الأردني ووزارة الشباب، لتدريب الشباب على العمل السياسي والحزبي، ومن ضمنها عمل تدريب على الانتخابات حسب القائمة الحزبية المغلقة، والذي سيجري تطبيقه في الانتخابات المقبلة.
وأضاف أن هناك العديد من النشاطات التي تقوم بها الهيئة في هذا المجال كبرنامج "أنا أشارك" والمنفذ في الجامعات والمدارس، وهذه الأنشطة تنفذها الهيئة بالتعاون مع الجهات الصديقة.
واشتمل المخيم، الذي استمر 5 أيام، على العديد من المواضيع السياسية والمحاور المتعلقة بالتدريب على قانون الأحزاب السياسية، والتدريب على هيكلة الأحزاب السياسية، والتوجيهات السياسية، وأيديولوجيات الأحزاب، وبناء برامج حزبية، والتدريب على كيفية تطوير السياسات العامة، وبناء وتشكيل أو الانضمام إلى حزب سياسي وتقديم أوراق اعتماد إلى ملف الأحزاب السياسية وفقا للشروط.
وتضمن المخيم آلية بناء التحالفات، وإعداد وبناء الحملة السياسية الانتخابية، وعقد المناظرات العامة بين الأحزاب المترشحة للانتخابات.-(بترا)