خطة أمنية للعيد لمنع السرقات وتلافي الازدحامات والحرائق

اكتظاظ متسوقين أمام أحد محال بيع الملابس في عمان-(تصوير: أمير خليفة)
اكتظاظ متسوقين أمام أحد محال بيع الملابس في عمان-(تصوير: أمير خليفة)

موفق كمال

عمان- وضعت وزارة الداخلية بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية في مديرية الامن العام خطة أمنية ومرورية شاملة استعدادا لاستقبال عيد الفطر، لضمان أمن وسلامة المواطنين وممتلكاتهم، حيث تبدأ الخطة قبل العيد بأيام، نظرا لما تشهدة الأسواق التجارية من حركة نشطة للغاية، حتى نهاية عطلة العيد.اضافة اعلان
وحسب مصدر أمني مسؤول لـ"الغد" فإن الخطة تتضمن ثلاثة محاور، أحدها أمني ويصب في منع الجريمة، والثاني مروري، والثالث يتعلق بالسلامة العامة، لافتا الى أن مهمة مديرية الامن العام، من خلال الادارات المرورية ومديريات الشرطة والمراكز الامنية ودورياتها، منع وقوع جرائم او حوادث تؤثر على السلامة العامة، في ظل تواجد معظم المواطنين خارج منازلهم، سواء للتنزه او الاحتفال بالمناسبة او لغايات زيارة الاقارب والأرحام.
على الصعيد الامني قال المصدر الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، إنه سيتم توزيع دوريات آلية وراجلة وثابتة ومتحركة في المناطق السكينة وبين الأحياء، إضافة إلى اماكن التجمعات التجارية ومراكز العبادة، لخدمة المواطنين أمنيا، مشيرا الى ان جرائم النشل وسرقات المنازل واحيانا سرقات المركبات هي الاكثر انتشارا خلال هذه المناسبات، ولافتا الى ان المواطنين الذين يقصدون الاسواق ربما يتعرض بعضهم للنشل هناك، أو تتعرض منازلهم للسرقة.
ونصح المواطنين بعدم حمل اموال طائلة عند الذهاب الى الاسواق، والاكتفاء بمبلغ مالي لشراء ما يحتاجونه، وكذلك ترك إحدى حجرات المنزل مضاءة اثناء المغادرة، او ترك شاشة التلفاز تعمل، وعدم ترك أشياء ثمينة او مبالغ مالية كبيرة داخل المنزل، مع التأكد من اغلاق أبواب المنازل بإحكام لمنع تعرضها للسرقة.
وعلى صعيد الوضع المروري، أوضح مصدر في دائرة السير المركزية، أن هدف إدارة السيرة توفير حركة مرورية سهلة للمواطنين ومنع الازدحامات وحوادث السير التي تعكر صفو فرحة المواطنين خلال عطلية العيد.
وقال المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه، إنه في العشرة الأواخر من رمضان تشتد الازدحامات المرورية لكثرة استخدام المواطنين لمركباتهم، وتحديدا فترة ما بعد الافطار لشراء احتياجاتهم استعدادا لعيد الفطر، موضحا ان المناطق التجارية ومراكز العبادة هي أكثر الاماكن ازدحاما خلال العيد، لهذا تقوم مديرية الأمن بنشر رقباء السير لمنع الازدحامات ووضع حلول لتلافي الازدحامات المرورية,
وأضاف ان الدوريات الخارجية تنشط على الطرق الرئيسية التي تربط العاصمة بمحافظات الجنوب والشمال، وذلك لتقديم الخدمة للمواطنين، منوها الى ضرورة استخدام الطرق الفرعية وعدم الاصطفاف المزودج الذي يسبب الازدحامات المرورية.
وتشهد الطرق الخارجية احيانا حوادث سير مروعة تخلف ضحايا بين إصابات ووفيات بسبب سوء الأحوال الجوية وانعدام الرؤية، أو نتيجة ارتكاب مخالفات مرورية خطرة أثناء القيادة.
الى ذلك كشفت مصادر مطلعة ان الدفاع المدني نفذ جملة من الجولات على المدن الترفيهية والالعاب، ليؤكد على اجراءات السلامة العامة في تلك الاماكن تلافيا لوقوع اية حوادث تمس مرتادي هذه الاماكن.
ونوه مصدر في مديرية الدفاع المدني بضرورة أن يأخذ المواطنون الحيطة والحذر اثناء رحلات التنزه لمنع الحرائق في الغابات التي تؤثر على حياة المواطنين، اضافة الى الإضرار بالثروة الحرجية.