خطة وزارة الأوقاف في رمضان

هلال رمضان يزين أحد الاماكن بعمان احتفالا بمقدم الشهر الفضيل العام الماضي (تصوير محمد أبو غوش9
هلال رمضان يزين أحد الاماكن بعمان احتفالا بمقدم الشهر الفضيل العام الماضي (تصوير محمد أبو غوش9

اضافة اعلان

عمان- قال وزير الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية الدكتور هايل عبد الحفيظ داود ان وزارة الاوقاف تحمل رسالة سامية يجب ان تنعكس على جميع فعالياتها ونشاطاتها خاصة في مجال شؤون المساجد والوعظ والارشاد والزكاة والاستثمارات الوقفية والحج مؤكدا ان قطاع الاوقاف يحظى برعاية موصولة من قبل القيادة الهاشمية الفذة.

جاء ذلك خلال لقاء الوزير اليوم في قاعة الاجتماعات في مبنى الوزارة مديري الاوقاف في المملكة بحضور امين عام الوزارة الدكتور محمد الرعود ومدير عام صندوق الزكاة بالوكالة.

ودعا داود الى العمل بروح الفريق الواحد وتفعيل دور الرقابة الميدانية والاهتمام بأدق التفاصيل وخاصة فيما يتعلق بشؤون المساجد والوعظ والارشاد والمحافظة على الدوام والاخلاص في العمل ليكون دور الوزارة فاعلا في جميع اختصاصاتها.

وفي تصريح صحفي له وفق وكالة الأنباء الأردنية "بترا" قال وزير الاوقاف عقب الاجتماع ان هذا الاجتماع يأتي بمناسبة قرب حلول شهر رمضان المبارك حيث تم اتخاذ عدد من القرارات منها عقد المجالس العلمية الهاشمية في كل يوم جمعة من أيام الشهر الفضيل في مسجد الشهيد الملك المؤسس عبدالله بن الحسين طيب الله ثراه من الساعة الثانية والنصف وحتى الثالثة والنصف بمشاركة علماء من خارج وداخل المملكة ، وعقد مجالس علمية هاشمية في جميع محافظات المملكة، واقامة اسبوع العناية بالمساجد في الاسبوع الاخير من شهر شعبان لتكون مساجدنا في أفضل صورة في شهر رمضان المبارك، وعقد دروس ومحاضرات وندوات خلال الشهر الفضيل في جميع مساجد المملكة.

وحول اعمال ونشاطات صندوق الزكاة في شهر رمضان المبارك أوضح وزير الاوقاف انه تم وضع خطة لتوزيع المساعدات على الفقراء والمحتاجين حيث سيتم توزيع قسائم غذاء وكساء بقيمة مليون وسبعمائة وخمسين ألف دينار على الفقراء في جميع مناطق المملكة لوصول المساعدات الى مستحقيها بعدالة وشفافية.

ودعا الوزير مديري الاوقاف لمزيد من التنظيم والتكاملية في عملية جمع التبرعات من قبل لجان الزكاة ولجان الرعاية لتؤدي هذه اللجان دورها بكل فاعلية ودقة.

وحول المسابقة الهاشمية الدولية لحفظ القران الكريم وتلاوته وتجويده أوضح وزير الاوقاف أنه سيتم عقد هذه المسابقة برعاية ملكية سامية وبمشاركة حوالي 40 دولة عربية واسلامية وصديقة، كما سيتم خلال الشهر الفضيل افتتاح عدد من المساجد في جميع مناطق المملكة مشيرا في هذا الاطار الى ان الوزارة ستقوم بتكليف مختصين في علوم الشريعة لالقاء الدروس الوعظية في المساجد الرئيسية في مساجد المملكة.

وحول صلاة التراويح أوضح وزير الاوقاف أنها ستقام في وقتها المعتاد، مشيرا الى ان المراكز الصيفية لتحفيظ القران الكريم للذكور والاناث ستبدأ عملها في الثامن عشر من الشهر الحالي وتستمر شهرين في جميع محافظات وألوية المملكة لتعليم الناشئة كتاب الله قراءة وحفظاً وتلاوة وتجويداً.

وفيما يتعلق بخطبة الجمعة دعا لمزيد من العناية بهذه الخطبة من حيث وحدة الموضوع وتوجيه ابناء الوطن نحو الخير وبيان احكام الشريعة ووسطية الاسلام ودعوته لكل أمر حسن والمحافظة على أمن الوطن والحديث حول الموضوعات التي تهم المجتمع ومنها الحديث حول الامتحانات المدرسية والتوجيهي ، حيث أن ضبط هذه العملية يؤدي الى العدالة وتقوى الله سبحانه وتعالى وكذلك الحديث حول حث الناس على تقديم زكاة اموالهم لما فيه خير أنفسهم والوطن.

وبالنسبة لتركيب الخلايا الشمسية في المساجد طالب وزير الاوقاف مديري الاوقاف بالاسراع في تنفيذها لتخفيف كلفة فاتورة الكهرباء داعيا لجان رعاية المساجد الى الاهتمام بتركيب أنظمة الطاقة الشمسية وجعلها أولوية .

وبين أن الوزارة ستدعم بنسبة 20بالمئة لكل مسجد من كلفة كل مشروع داعيا لجان الرعاية في هذا الاطار الى الاسهام في دفع فواتير الكهرباء المترتبة على المساجد وخاصة ذات الاستهلاك الكبير.