دعوات لفرض إجراءات الوقاية في سوق الخضار المركزي

بدون-عنوان-1
بدون-عنوان-1

عبدالله الربيحات

عمان- رغم تشديد الحكومة على الالتزام بالتعليمات الخاصة بالوقاية من فيروس كورونا وعلى رأسها عدم الاختلاط والتزاحم بالأسواق، إلا أن سوق الخضار المركزي في عمان يشهد كل يوم تزاحما لافتا من المواطنين والتجار وأصحاب العربات.اضافة اعلان
ورصدت "الغد" لقطات لهذا الاكتظاظ دون مراعاة أدنى متطلبات السلامة العامة في تحد ظاهر لأوامر الدفاع بتعليق جميع الفعاليات التي تتضمن تجمعات كبيرة من المواطنين، أو تلك التي ضمن الاجراءات الاحترازية التي تتخذها الحكومة لمواجهة فيروس كورونا، في وقت يُطالب تجار الحكومة بتنظيم عمليات الدخول مع تحديد الأعداد، خاصة أن هذه التجمعات تشكل خطرا على الصحة العامة.
وزارة الزراعة وبالتعاون مع أمانة عمان وضعت آلية جديدة خاصة بدخول سيارات الخضار والفواكه من الساعة العاشرة مساء ولغاية السادسة صباحا منعا للازدحام والاختلاط وقت دخول المنتجات، إلا أن ذلك لم يضع حدا للتجمهر والاختلاط.
مدير عام اتحاد المزارعين محمود العوران طالب الحكومة ممثلة بوزارة الزراعة وأمانة عمان بـ "وضع ضوابط حازمة للمحافظة على الصحة العامة من خلال فرض التباعد وإلزام المتعاملين بارتداء القفازات والكمامات في كل مراحل عملية النقل والتحميل والبيع والشراء"، داعيا الى أن يتضمن دور كوادر أمانة عمان "التشدد بتطبيق إجراءات الوقاية من فيروس كورونا في السوق".
فيما قال عضو جمعية مصدري الخضار والفواكه زياد الشلفاوي ان القرارات التي أصدرتها الحكومة مؤخراً، تهدف إلى الحد من التجمعات، ومنع الاختلاط،"لكن للأسف هناك عدد كبير من تجار وأصحاب العربات داخل السوق لا يلتزمون بها الأمر الذي يهدد الجميع بمخاطر انتقال العدوى اليهم".
وبين الشلفاوي انه رغم وضع آلية جديدة من قبل أمانة عمان ووزارة الزراعة خاصة بدخول سيارات الخضار والفواكه من مناطق الانتاج الى السوق المركزي وتحديدها من العاشرة مساء ولغاية السادسة صباحا منعا للازدحام والاختلاط، إلا أن "أغلب المتعاملين في السوق غير ملتزمين بها الأمر الذي يتطلب تشديد الرقابة والإجراءات على الجميع للحفاظ على سلامتهم".
مساعد الأمين العام للتسويق والمعلومات السابق في وزارة الزراعة صلاح الطراونة بين أن "الازدحام الموجود في سوق الخضار المركزي وقت الذروة هو أكبر ناقل للوباء، علما أن هناك بدائل كثير لتوصيل الخضار للمولات ومحال الخضار ومشاغل التصدير بنظام التسليم الخارجي".
وأكد الطراونة ان على الجهات ذات العلاقة متابعة تطبيق الآلية الجديدة التي وضعتها أمانة عمان ووزارة الزراعة وإلزام الجميع بها لضمان عدم الازدحام والاختلاط وقت دخول المنتجات للسوق، مطالبا الجهات المعنية بـ "ايقاع عقوبات بحق كل من يخالف هذه التعليمات مع التأكيد على ضرورة اتخاذ الاجراءات الاحترازية والوقائية التي تم الاتفاق عليها بما يحافظ على صحة وسلامة العاملين ومرتادي السوق المركزي".