زراعة قرنية جزئية في "الطبية الملكية"

عمان - الغد - أجرت الرائد الطبيبة أمل الثوابي اخصائية قرنية العين والليزك بمدينة الحسين الطبية أمس، عملية هي الاولى من نوعها على مستوى المملكة، تمثلت بزراعة قرنية جزئية (الطبقة الداخلية من القرنية) لمريضة كانت تعاني من تورم القرنية.اضافة اعلان
وذكرت الثوابي أن هذه العملية، تُجرى في الدول المتقدمة وتعتبر نقلة نوعية في اختصاص اليوم، وتمتاز بإمكانية استعادة البصر بشكل أسرع.
ولفتت إلى أنها تُجرى تحت التخدير الموضعي ولا تحتاج إلى غرز كثيرة، بالإضافة إلى أن نسبة الرفض أقل بكثير مما كانت عليه في العمليات السابقة. وقالت إن "الإجراء السابق في زراعة القرنية التقليدية (استبدال القرنية كاملة) والتي بدأت في العام 1906، تترافق مع عدة مضاعفات، وهي بطء تحسن النظر، كون العملية تحتاج الى وضع 16 غرزة في العين، بالإضافة لاحتمالية رفض الجسم للقرنية.
وأشارت الثوابي الى ان هناك جهدا وطنيا على مستوى المملكة، بدعم من سمو الامير رعد بن زيد لزيادة اعداد المتبرعين بالقرنيات في بنك اليوم الاردني، الذي تأسس عام 1979 وساهم بشكل كبير بنشر الوعي بأهمية التبرع بالقرنيات، مؤكدة ضرورة الاستمرار بحملات تشجيعية للتبرع بالقرنيات.