سياسيون: الانتخابات النيابية انتصار لإرادة الدولة والأردنيين

عمان - أكد سياسيون ومتخصصون أن الانتخابات النيابية انتصار لإرادة الدولة والأردنيين.
وعرضوا خلال ندوة عقدها المعهد الدبلوماسي امس بعنوان "قراءة في نتائج الانتخابات البرلمانية 2016" للمشهد الانتخابي ونتائج الانتخابات واجراءات الاقتراع والفرز مع شرح مفصل للمشهد في كافة الدوائر الانتخابية، إضافة لإجراءات الهيئة المستقلة للانتخاب في إدارة العملية الانتخابية والإشراف عليها. اضافة اعلان
وقال السفير السابق الدكتور فايز الربيع إن الانتخابات النيابية حظيت باهتمام كبير لما تشهده المنطقة من أوضاع مضطربة استطاع الأردن تجاوزها والخروج بمجلس نيابي منتخب في انتخابات اتسمت بالنزاهة والشفافية.
وأشار إلى أن الهيئة المستقلة اتبعت أفضل المعايير والممارسات الدولية في إدارتها، رغم بعض ما اثير حول بضع محاولات لشراء الأصوات والتصويت العلني واستمرار الدعاية قرب مراكز التصويت والفرز، مشيرا الى ما جاء في تقارير المتابعين الدوليين حول أن الخروقات كانت فردية وليست ممنهجة وخاصة بالناخبين وليس بالدولة، واتسمت بالعمل المؤسسي والممنهج.
بدوره، قال الأمين العام لحزب الرسالة، الوزير الأسبق الدكتور حازم قشوع إن إجراء الأردن لانتخابات نيابية في هذه الأوضاع العصيبة التي تمر بها المنطقة من حروب وأزمات يعد انتصارا للدولة التي انتصرت لذاتها بذاتها، مشيرا إلى أن ذلك يعبر عن متانة وقوة الحالة الديمقراطية في الأردن.
وأشار إلى أن الانتخابات الحالية جرت وفقا لقانون انتخابي جديد تضمن قوائم نسبية مكن جميع القوى والتيارات السياسية من المشاركة، ومنها حزب جبهة العمل الإسلامي بعد مقاطعتهم سابقا للعملية الديمقراطية.
وحضر الندوة التي أدارها مدير عام مؤسسة قادة الغد الدكتور سامي حوراني، مدير المعهد السفيرة لينا عرفات، وعدد من المتخصصين وأعضاء السلك الدبلوماسي.- (بترا)