ضرب الكرة بالرأس قد يعرضك للارتجاج الدماغي

تعبيرية
تعبيرية

واشنطن- يواجه لاعبو كرة القدم الذين غالبا ما يضربون الكرة برأسهم احتمالا بالاصابة باعراض مرتبطة بالارتجاج الدماغي اكثر بثلاث مرات من زملائهم الاخرين على ما اظهرت دراسة اجريت في الولايات المتحدة.

اضافة اعلان

واوضح الطبيب مايكل ليبتون من كلية الطب البرت اينشتاين في نيويورك "تظهر هذه النتائج ان ضرب الكرة بالرأس مرتبط بالفعل باعراض ارتجاج دماغي خلافا لما خلصت اليه دراسة سابقة عزت هذه الاعراض الى صدمات تلقاها الرأس".

ونشرت هذه الدراسة في مجلة "نورولودجي" وشملت 222 شخصا بالغا يمارسون كرة القدم كهواة ويشكل الرجال 79 % منهم. واشار المشاركون في الدراسة في استمارة عبر الانترنت الى عدد المرات التي ضربوا فيها الكرة برؤوسهم خلال المباريات او التمارين في الاسبوعين الماضيين واعراض الارتجاج والاصطدام العرضي برأس لاعب اخر.

واتى المستوى الاقصى خلال اسبوعين 125 مرة كمعدل وسطي والمعدل الادنى اربع مرات.

واشار عدد كبير من الذين غالبا ما يضربون الكرة برأسهم الى اعراض كلاسيكية للارتجاج الدماغي مثل الصداع والدوار والتشوش الذهني مع انه لم تشخص اصابتهم برضوض على ما اوضح الباحثون.

وخلصت الدراسة الى ان اللاعبين الذين يميلون كثيرا الى استخدام رؤوسهم يواجهون اكثر بثلاث مرات احتمال الاصابة باعراض الارتجاج الدماغي موضحة انها قد تراوح بين اوجاع الرأس الطفيفة والدوار وصولا الى فقدان الوعي.-(ا ف ب)