علامات تدل على الشخص السلبي!

علاء علي عبد

عمان- تدني الثقة بالنفس وبالآخرين والتوتر شبه المتواصل، من الصفات التي تجعل المرء يندهش من قدرة البعض على تحمل أحدها، لكن عندما يتعلق الحديث بالشخص السلبي فعلينا أن نعلم بأنه يحمل أضعاف هذه الصفات المزعجة. فضلا عن هذا، وحسب ما ذكر موقع “LifeHack”، فإنه لا يمكننا تجنب الأشخاص السلبيين لأنهم ببساطة ينتشرون في كل مكان.
الحديث عن صفات السلبيين لا يعني بأننا لا نصاب بمثلها، كأن تمر علينا فترات من التوتر أو نوع من اهتزاز الثقة بالنفس، لكن الفرق أن الشخص الإيجابي لا يترك تلك الفترات تسيطر على حياته، ويلجأ لاستخدام طريقة 4:1 والتي تعني أنه يأتي بأربع أفكار إيجابية عندما تدور في ذهنه فكرة سلبية واحدة.
فيما يلي سنستعرض عددا من أبرز العلامات التي تكشف لنا الشخص السلبي:
- القلق الدائم: ليس من المبالغة لو ذكرنا بأن الشخص السلبي يشعرك بأنه يتغذى على القلق، فهو في قلق دائم ويتوقع حدوث الأسوأ مهما كان الموقف الذي يمر به قابلا للحل. وهذا يدل على كم المعاناة التي يعانيها هذا الشخص وحاجته الدائمة لمن يسعى لطمأنته. من الحلول التي يمكن لهذا الشخص من خلالها تقليل قلقه أن يمرن نفسه على اليقظة والعيش في اللحظة الحالية وعدم المبالغة بالتفكير بما يحمله المستقبل.
- المبالغة بتقديم النصح للآخرين: لو وجدت أحد أصدقائك يحاول توجيهك بما يجب أن تفعل، كأن يقول لك “انتظر قبل أن تشتري هذا الهاتف الذكي”، أو “لا داعي للخروج اليوم فالجو غير ملائم وأرى بأنها قد تمطر بغزارة”. عندما تجد هذا الشخص كريما بتقديم نصائحه فاعلم بأنه لم يحسن ترتيب حياته لذا يحاول التعويض من خلال وضع لمساته على حياة الآخرين.
- الميل لسماع الأخبار المأساوية: من ضمن هوايات الشخص السلبي إن جاز لي التعبير أن يستمع للأخبار السيئة ومن ثم المسارعة بنشرها. لذا لا تستغرب لو تفاجأت بأحد أصدقائك يأتي فقط ليقول لك “هل سمعت الجريمة الفظيعة التي ارتكبت صباح اليوم؟”.
- الحساسية الشديدة: يتميز الشخص السلبي بأنه حساس جدا تجاه أي نقد يتعرض له، بل ويذهب أبعد من ذلك ويفسر المجاملات أحيانا على أنها مجرد نقد مبطن! فعلى سبيل المثال ولتوضيح درجة الحساسية التي يتمتع بها الشخص السلبي أنه لو سمع نكتة عن شخص بالغ النحف مثلا، فسيعتبر أنه المقصود بالنكتة لأنه يعاني من النحافة بالفعل.
- كثرة الشكوى: من صفات الشخص السلبي الأخرى أنه كثير الشكوى؛ حيث يعتبر نفسه ضحية لكل حدث في العالم من حوله، فحتى لو أمطرت السماء فسيعتبر أن هذا المطر نتيجة لحظه العاثر الذي سيمنعه من الخروج للمقابلة التي نسق لها منذ أيام.
- عشق كلمة “لكن”: يمكن للشخص السلبي أن يقول لك مجاملة إيجابية كأن يمدح منزلك ونظافته، أو أن يذهب معك في نزهة ويمتدح المكان الذي ذهبتم إليه، إلا أن مشكلته أنه يضع في وسط كلامه الإيجابي كلمة “لكن” مما يعكس الجملة رأسا على عقب. فعلى سبيل المثال قد يخبرك “منزلك جميل وواسع “لكن” لو كان في منطقة أقرب على السوق لكان أجمل بكثير”.

اضافة اعلان

[email protected]