كتلة "قطبية" تؤثر على المملكة الجمعة

ثلوج متراكمة على طريق المطار في عمان خلال فصل الشتاء الماضي - (تصوير: أمجد الطويل)
ثلوج متراكمة على طريق المطار في عمان خلال فصل الشتاء الماضي - (تصوير: أمجد الطويل)

عمان -الغد- تتأثر المملكة، اعتبارا من يوم الجمعة المقبل، بكُتلة هوائية شديدة البرودة "قُطبية المنشأ"، فيما تسجل درجات الحرارة اليوم ارتفاعا طفيفا لتصبح أعلى من مُعدلاتها المُعتادة لمثل هذا الوقت من العام لتتراوح ما بين 3 و17 درجة مئوية، وفق موقع طقس العرب.اضافة اعلان
وقال الموقع إن البيانات وخرائط نماذج التنبؤات الجوية تشير إلى أن تلك الكتلة تندفع من مناطق سيبيريا وغرب روسيا نحو الجنوب، تصل صوب تركيا والجزء الشمالي للحوض الشرقي للمتوسط يوم الجُمعة، ما سيعمل على تشكُل مُنخفض جوي شمال غرب سورية.
وأضاف أنه يطرأ المزيد من الانخفاض على درجات الحرارة في ذلك اليوم، بحيث يصبح الطقس أكثر برودة مع هبوب رياح غربية إلى جنوبية غربية قويّة مُثيرة للغبار خاصة في المناطق الجنوبية والشرقية من البلاد.
وتوقع "طقس العرب" هُطول الأمطار مُجدداً بشكل تدريجي أثناء النهار بدءاً من شمال المملكة، تمتد تباعاً للمناطق الوسطى والجنوبية، وتكون الأمطار غزيرة على فترات ومترافقة مع تساقُط البرد أحياناً.
وأشار إلى احتمالية تصادف التقاء الهُطولات مع اندفاع الكُتلة الهوائية الباردة، ما قد يؤدّي إلى تساقط الثلوج على بعض المناطق العالية.
ويكون الطقس اليوم بارداً نسبياً في أغلب المناطق، وتظهر السُحب على ارتفاعات مُختلفة، ويتوقع هطول زخات متفرقة من المطر في المنطقة الشرقية مصحوبة بالرعد أحياناً، وتكون الرياح جنوبية شرقية، مُعتدلة السرعة تتراجع سرعتها تدريجياً أثناء النهار، وفي خليج العقبة تكون شمالية مُعتدلة السرعة، والبحر هادئا.
وخلال ساعات المساء والليل تسود أجواء باردة في أغلب المناطق وتظهر السُحب على ارتفاعات مُختلفة، ويتوقع تشكّل الضباب في جبال الشراه، وتكون الرياح غربية، خفيفة إلى مُعتدلة السرعة.
وتوقع "طقس العرب" أن تتأثّر مناطق البادية اليوم، بأحوال جوية غير مستقرّة، وتتكاثر السُحُب فوق تلك المناطق مع فُرصة لهُطول زخات رعدية من المطر، تشمل أجزاء من الطريق الصحراوي بين عمّان وبغداد، مع بقاء الأجواء مستقرة عموماً في باقي المناطق.
وأضاف أن درجات الحرارة تنخفض نهار غد لتصبح دون مُعدلاتها المُعتادة لمثل هذا الوقت من العام بحدود 2-3 درجات مئوية، ويكون الطقس بارداً وخاصة في الجبال، وغائماً جزئياً على فترات، ويتوقع هطول زخات متفرقة من المطر ولا سيّما في الجبال الجنوبية، في حين يُحتمل هطول زخات محلية في أجزاء من شمال ووسط المملكة، وتكون الرياح غربية إلى شمالية غربية، مُعتدلة إلى نشطة السرعة، وفي خليج العقبة شمالية مُعتدلة السرعة، والبحر هادئا.
ووفقا للموقع، فان الفعالية الجوية تتراجع السبت، مع تأثُر البلاد بأجواء شديدة البرودة تنخفض على إثرها درجات الحرارة إلى حول الصفر المئوي أو ما دون اعتباراً من ليلة السبت/ الأحد.
وأشار إلى أنه بعد أداء مطري مُتواضع خلال أغلب أيّام شهر كانون الأول (ديسمبر)  وغياب الفعاليات الجوية الشاملة عموماً عن المملكة، يبدو أن فترة رأس السنة وما بعدها ستشهد عودة لأجواء فصل الشتاء التي طال انتظارها.
وأوضح "طقس العرب" أن المملكة ستتأثر تدريجياً يومي غد وبعد غد بامتداد لمُنخفض جوي، إذ يطرأ انخفاض تدريجي على درجات الحرارة، ليُصبح الطقس بارداً بوجه عام، مع ظُهور للسحب على ارتفاعات مُختلفة.