كتوت: المواطن الأردني يسهم بـ70 % من الإيرادات المحلية

مبنى دائرة ضريبة الدخل والمبيعات - (أرشيفية)
مبنى دائرة ضريبة الدخل والمبيعات - (أرشيفية)

عمان -الغد - أكد الباحث الاقتصادي فهمي الكتوت أن "المواطن الأردني يسهم بـ 70 % من الإيرادات المحلية التي تأتي من الضرائب"، مشيرا إلى أن الأردن "يجمع بين أسوأ نموذجين اقتصاديين، هما النظام الريعي والنظام الاقتصادي الحر أو نظام الضرائب، وأن 40 % من الإيرادات تأتي من الخارج".اضافة اعلان
جاء ذلك خلال ندوة أقامها حزب الوحدة الشعبية أول من أمس بعنوان "الإصلاح والتغيير طريقنا لتعزيز الاستقلال الوطني" بمناسبة الذكرى 69 للاستقلال.
وأضاف الكتوت أن "أغلب الدول العربية تعيش حالة من التبعية السياسية والاقتصادية"، معتبرا أن موضوع الاستقلال الاقتصادي "لم يتحقق في أي مرحلة من المراحل التاريخية لاستقلال الأردن".
بدوره، دعا أمين عام حزب الوحدة الشعبية الدكتور سعيد ذياب القوى السياسية للنضال نحو نهج اقتصادي جديد لبناء أردن منتج ومستقل اقتصاديا وسياسيا، مؤكدا أن إنجاز مهمات الاستقلال الوطني والديمقراطي لا يتم بمعزل وغياب عن الاستقلال القومي العربي والديمقراطي.
وقال ذياب إن "الحكومات العربية كلما أخفقت في معالجة الوضع الاقتصادي تتوجه الى الاقتراض من الغرب، ما يساهم في سلبنا للإرادة السياسية".
وأضاف ان الدول المتطورة "تبذل جهدا كبيرا في البحث العلمي، لأن ما تنتجه من معرفة يسهم في تطوير إنتاجها واقتصادها، أما في الوطن العربي فنعتمد على معرفة الغير ونستوردها، ولهذا فإن الشعوب العربية لا تنتج".