كيف ينعكس تأثير البروكلي على صحتك؟

البروكلي غني بالخصائص التي تكافح أنواع السرطانات المختلفة - (أرشيفية)
البروكلي غني بالخصائص التي تكافح أنواع السرطانات المختلفة - (أرشيفية)

عمان- في الوقت الذي تميلين فيه إلى تناول الأوراق الخضراء واتباع حمية صحية متوزانة، قد تجدين نفسك في حالة من الملل جراء تناول هذه الأصناف بشكل دائم، ولكن حتى تتشجعين على مواظبة اختيار مثل هذه الأطعمة مثل البروكلي والبقدونس، هذه مجموعة من فوائدهما الصحية التي تجعلك تقعين في حبهما، بحسب موقع health.com.اضافة اعلان
البروكلي غني بالخصائص التي تكافح أنواع السرطانات المختلفة منها؛ سرطان الثدي والرحم وسرطان البروستاتا وسرطانات الأعضاء الداخلية مثل الكبد والرئتين والقولون والكلى وسرطان الأمعاء.
ويخفف البروكلي من الأستروجين الزائد في الجسم، ويرجع ذلك إلى وجود مادة البتاكاروتين والسيلينيوم وكل من مادتيglucoraphanin وdiindolylmethane فيه، ومغذيات أخرى كفيتاميني C وA وكل من الزنك والبوتاسيوم والأحماض الأمينية وجميعها مغذيات قوية تكافح السرطان.
ويلعب البروكلي دورا في إزالة السموم، وهذا ما يعززه وجود فيتامين C والكبريت وبعض الأحماض الأمينية في البروكلي، فهي مضادات قوية لمكافحة السموم، وتعمل على مكافحة وإزالة الجذور الحرة والسموم مثل حمض البوليك من الجسم. وبالتالي تنقية الدم والابتعاد عن المشاكل المتعلقة بالسموم مثل؛ الدمّل والحكة والطفح الجلدي والنقرس والتهاب المفاصل والروماتيزم وأمراض الكلى.
والبروكلي علاج فعال لاضطرابات المعدة، فهو غني جدا بالألياف، وهو أفضل شيء يمكن أن يعالج اضطرابات المعدة والإمساك؛ لأنه يشكل الجزء الأكبر من الغذاء والماء.
كما أن البروكلي غني بالألياف التي تعمل على امتصاص الماء من الأمعاء، فيما يعمل المغنيسيوم الموجود في البروكلي على علاج حموضة المعدة، وتسهيل عملية الهضم السليم وامتصاص المواد الغذائية من المغذيات الموجودة فيه، وتهدئة المعدة عن طريق الحد من الالتهابات.
ويستخدم البروكلي للعناية بالجلد؛ حيث يجعل البشرة متوهجة، فهو غني بمادة البيتاكاروتين وفيتامين C ومساعدات أخرى لفيتامين B وفيتامين E، الذي يمنح البشرة التألق ويحيي أنسجة الشعر، وفيه أحماض الأوميغا 3 الدهنية التي تمنح التوهج للبشرة أيضا، والأحماض الأمينية التي تزود الجلد بالتغذية التي تدعم مناعته من عوامل التلوث وتحافظ عليه صحيا.
ويعالج البروكلي فقر الدم، وفقدان الحديد من الجسم هو سبب الإصابة بفقر الدم، إلا أن البروكلي غني بالحديد والبروتينات التي تقي من الإصابة به، وفيه عدد من المغذيات التي تقوي الدم وتقي من ارتفاع ضغط الدم، واحتواؤه على الكروم وبكثرة، يساعد على تنظيم مستوى السكر في الدم وسير عمله بطريقة صحيحة، وبالتالي التحكم بضغط الدم من الارتفاع.
وفي الوقت نفسه، تعمل الفيتامينات المختلفة الموجودة فيه على جعل نظام الجسم كله يعمل بطريقة صحيحة، بجانب الألياف وأحماض الاوميغا 3 والمعادن الأخرى، والتي تلعب جميعها دورا رئيسيا في تنظيم ضغط الدم.
ويسهم في العناية بصحة العينين والأعصاب فيها، من خلال مادة الزيكانثين تليها مادة البيتاكاروتين وفيتامين A والفسفور وجزيئيات من فيتامين B تعرف باسم Bcomplex وفيتاميني C وE، جميعها مفيدة لصحة العينين وتحميهما من الضمور البقعي وإصلاح الأضرار الناجمة عن الإشعاعات فوق البنفسجية.
كما ويعزز البروكلي صحة العظم، كونه غنيا بالكالسيوم وفيه 47 ملغم لكل 100 غرام من البروكلي وعناصر غذائية أخرى يحتاجها العظم مثل المغنيسيوم والزنك والفسفور، وعليه يوصى بتناوله للأطفال والمسنين والحوامل والأمهات المرضعات أيضا؛ لأنها الفئات الأكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام وضعفها وضعف الأسنان وأعراض نقص الكالسيوم.