لا تغيير على طبيعة امتحان "التوجيهي" بدورته المقبلة

آلاء مظهر

أكد مدير إدارة الامتحانات والاختبارات بوزارة التربية والتعليم محمد كنانة، أن طبيعة الامتحان العام لشهادة الدراسة الثانوية العامة (التوجيهي) في دورتها المقبلة، لن تتغير عما كانت عليه في الدورات الامتحانية السابقة.

وقال كنانة في تصريح خاص لـ”الغد”، إن امتحان “التوجيهي” بدورته المقبلة، سيبقى مشابها في نمطه للدورات السابقة. وبين ان الورقة الامتحانية في بعض المباحث، ستقتصر على الاسئلة الموضوعية، في حين أن بعض الأوراق في عدة مباحث، ستجمع بين الاسئلة المقالية والموضوعية معا، وأنها في جميع المباحث الدراسية، ستتكون من 50 فقرة من نوع الاسئلة الموضوعية، باستثناء مباحث اللغتين العربية والانجليزية والرياضيات التي ستتراوح فيها نسبة الاسئلة الموضوعية بين 50 الى 60 % والباقي اسئلة مقالية. وأشار إلى أن الوزارة، قررت مؤخرا إعادة مقررات الحفظ في امتحان “التوجيهي” للعام الدراسي الحالي، مضيفا أن المقررات تتمثل بمقرر الحفظ الخاص بمبحث اللغة العربية (الثقافة المشتركة) للفروع الأكاديمية والمدارس الشرعية الواردة في الكتاب الصادر من إدارة المناهج والكتب المدرسية في 24 آب (اغسطس) العام الماضي، بالإضافة لمقرر الحفظ الخاص بالوحدات المطلوبة في مبحث اللغة العربية للفروع المهنية. وأكد كنانة، أن مقرر الحفظ الخاص بمبحث اللغة العربية لفرعي الأدبي والشرعي، مطلوب في الامتحان، فضلا عن مقرر الحفظ الخاص بمبحث التربية الإسلامية (الثقافة المشتركة) المشار إليه في كتاب التربية الإسلامية الصف الـ12- الطبعة الأولى 2018-2022.

وأوضح ان الوزارة سمحت للطلبة للمشتركين بالامتحان في دورته المقبلة، باستخدام الآلة الحاسبة التي ستوفرها، لتستخدم في المباحث التي تتطلب ذلك، مبينا ان طلبة الثانوية العامة ممن هم الآن على مقاعد الدراسة في الـ12، يدرسون مناهج دراسية جديدة، بعضها يتطلب مهارة استخدام الالة الحاسبة.

اقرأ المزيد : 

اضافة اعلان