محاسنة: مياه السدود المستخدمة للشرب "ضعيفة جداً"

قالت الأمينة العامة لسلطة وادي الأردن منار محاسنة، السبت، إن المخزون الحالي للسدود المستخدمة لأغراض الري، مقارب للمخزون المسجل في العام الماضي، وكمية التخزين في السدود التي تستخدم لأغراض الشرب ضعيفة جداً.

اضافة اعلان

وأوضحت محاسنة عبر "المملكة"، أن سدا الوحدة والموجب المستخدمان للشرب مخزونهما "ضعيف جدا"، فحجم التخزين في سد الموجب 800 ألف متر مكعب تقريبا، أما حجم المياه المخزنة فيه العام الماضي كانت أفضل، ويحتوي سد الوحدة حاليا 14 مليون متر مكعب تقريبا، أما العام الماضي كان التخزين فيه 24 مليون متر مكعب.

أما حجم التخزين الحالي في سد الملك طلال المستخدم للري 43 مليون متر مكعب، وكان في العام الماضي 44 مليون متر مكعب.

وقالت محاسنة إن التحدي الأكبر هو مخزن سد الوحدة بالدرجة الأولى وسد الموجب، في ظل الاعتماد بشكل رئيسي على سد الوحدة لأغراض الشرب، وهناك مصادر أخرى وهي آبار المخيدة في الشمال وكميات المياه التي يحصل عليها الأردن من بحيرة طبريا.

وقالت إن الكمية (50 مليون متر مكعب) التي حصل عليها الأردن من إسرائيل خارج اتفاقية السلام، كانت معززة في فترة الصيف، وبدأ تزويدها لقناة الملك عبدالله في شهر أيلول/سبتمبر من العام الماضي، وعوضت النقص الحاصل في سد الوحدة.

قالت وزارة المياه والري، السبت، إن المنخفض الجوي الأخير رفع حجم الأمطار التراكمية الهاطلة من بداية الموسم على جميع محافظات المملكة حتى صباح الجمعة 4/3/2022 إلى 69.5% نحو 5700.5 مليون م3 من المعدل السنوي طويل الأمد البالغ 8.1 مليار م3.

وأضاف في بيان، أن "أعلى نسبة هطول سجلت خلال الـ 24 المرافقة للمنخفض الجوي حتى صباح الجمعة في إربد /الحصن 24.4 ملم، حيث بلغ تخزين السدود الحي صباح السبت 82.603 مليون م3 بنسبة تخزين كلية 29.4%".