محاكمة صورية بـ"حقوق الأردنية" لتعريف الطلبة بأحكام القضاء الجنائي الدولي

عمّان -  أقامت كلية الحقوق بالجامعة الأردنية بالتعاون مع اللجنة الوطنية للقانون الدولي الإنساني واللجنة الدولية للصليب الأحمر أمس مسابقة المحاكمة الصورية في القانون الدولي الانساني جاءت بهدف تعريف الطلبة القانونيين بأحكام القضاء الجنائي الدولي.اضافة اعلان
وتناولت المسابقة قضية افتراضية تتعلق بانتهاكات دولية ودور المحكمة الجنائية الدولية في التعامل معها بمشاركة خمس كليات حقوق بجامعات أردنية، بحضور رئيس الجامعة بالوكالة الدكتور عماد صلاح.
وأشار عميد كلية الحقوق في الجامعة الدكتور ابراهيم مشهور الجازي إلى أهمية هذه المسابقة التي تفتح الآفاق أمام طلبة كليات الحقوق لتبادل المعرفة والخبرة القانونية.
وقال رئيس اللجنة الوطنية للقانون الدولي الانساني القاضي مأمون الخصاونة إن الأديان السماوية أفردت للحرب قواعد للتخفيف من آثارها والحد من غلوائها، مشيرا الى أن الشريعة الإسلامية لعبت دورا في أنسنة قواعد الحرب ووضع الضوابط لها، مما كان له تأثير ملموس في تطور القانون الدولي الإنساني.
وأضاف أن الاردن واكب منذ البداية بحث تطور القانون الدولي والإنساني والتزمت باحترام قواعده ونشر أحكامه وذلك بالمصادقة على معظم الاتفاقيات والمعاهدات الدولية المنظمة لأحكام هذا القانون، لافتاً إلى ان هذه المسابقة الصورية لطلبة كليات الحقوق تعتبر تدريب ميداني للتعرف على أحكام القضاء الجنائي والدولي.من جهته عرض المشرف على المسابقة الدكتور عبد الله الضمور مراحل المسابقة التي شهدت تفاعلا إيجابيا في تنفيذ الأدوار التمثيلية التي شملت أداء دور القاضي والمدعي العام والمتهمين والمحامين والجمهور.
وأشرف على المسابقة لجنة تحكيم ضمت عددا من القضاة وأعضاء هيئة التدريس وخبراء قانونيين، فيما شارك في المسابقة وفقا - للضمور- ( 50) طالبا وطالبة يمثلون جامعات: آل البيت، والزيتونة، وفيلادلفيا، وعمان الأهلية إضافة إلى الجامعة الأردنية.
حضر فعاليات المسابقة التي أقيمت في قاعة سمير شما للمرافعات عدد من قضاة المحاكم وجمع من أعضاء هيئة التدريس وطلبة كليات الحقوق في الجامعات الأردنية.-(بترا)