محاكمة 9 متهمين بقضية أحداث الكرك اليوم

مبنى محكمة أمن الدولة بمنطقة ماركا الشمالية في عمان- (أرشيفية)
مبنى محكمة أمن الدولة بمنطقة ماركا الشمالية في عمان- (أرشيفية)

موفق كمال

عمان- تباشر محكمة أمن الدولة اليوم محاكمة 9 متهمين على خلفية أحداث الكرك التي استشهد بها نحو 14 شخصا ما بين رجل أمن ومواطنين.اضافة اعلان
والمتهمون التسعة من بينهم اثنان فاران من وجه العدالة، وبعضهم على صلة قرابة أو علاقة بمنفذي الهجوم الإرهابي على قلعة الكرك.
ومن المتوقع أن تسألهم المحكمة في جلستها الافتتاحية فيما "إذا كانوا مذنبين عن التهم المسندة إليهم أم لا"، والتي تصل عقوبتها إلى الإعدام في حال ثبوتها.
ويواجه المتهمون تهم "القيام بأعمال إرهابية أفضت إلى موت إنسان، وحيازة مواد متفجرة بقصد استعمالها على وجه غير مشروع، وحيازة أسلحة أتوماتيكية بقصد استعمالها على وجه غير مشروع، إضافة إلى تهمة الترويج لتنظيمات إرهابية (داعش) عبر الشبكة العنكبوتية".
وكان تنظيم داعش الإرهابي تبنى هذه العملية الإرهابية، التي وقعت في العشرين من كانون الأول (ديسمبر) 2016، ونفذها أربعة من الإرهابيين المنتمين لـ"داعش"، الذين تحصنوا داخل قلعة الكرك الأثرية، وانتهت العملية بمقتلهم، فضلا عن استشهاد 10 أشخاص، بينهم 7 رجال أمن و2 من المواطنين، بالإضافة إلى سائحة كندية، في حين أصيب 34 مواطنا وكنديا وشخصان من ماليزيا بجراح.
وتلتها مداهمة أمنية في بلدة قريفلا شمال الكرك بين رجال الأمن والدرك و2 من المطلوبين، وأدت إلى استشهاد 4 من الأجهزة الأمنية وجرح 11 بين صفوف الأمن العام والمواطنين.