مرحلة التخطيط لإدارة المشاريع المبسطة لطلبة المدارس

عمان- دورة حياة؛ أي مبينة على مراحل، وأولى مراحل هذه الدورة هي مرحلة الإنشاء، التي جرى الحديث عنها سابقا، ومن ثم تأتي مرحلة التخطيط، وهي تتم كالآتي:اضافة اعلان
مرحلة التخطيط - تحديد الأنشطة: من ماذا؟ من الخريطة الذهنية، والتي تحتوي على مخرجات المشروع.
نبدأ بتقسيمها وتجزئتها الى عناصر أقل منها ثم إلى أنشطة رئيسية ثم إلى أنشطة أصغر يمكن توزيعها على فريق العمل وتمثل أوراق الشجرة في النهاية تلك الأنشطة الصغيرة.
مرحلة التخطيط - من سيفعل ماذا؟:  الآن يمكننا التركيز على أوراق هذه الشجرة وهي الأنشطة، ونبدأ بإضافة معلومات أكثر على الأنشطة الأساسية وهي من سيقوم بهذا العمل وما هي الفترة الزمنية التي سيستغرقها لإنجازه والتي قد تكون ساعات أو أياما أو أسابيع، وهذا الزمن المتوقع سيعطينا تصورا لحجم العمل المطلوب لإنجاز المشروع.
مرحلة التخطيط - متى؟: الآن نحن في مرحلة التخطيط ويمكننا أن نضع تسلسلا منطقيا للأنشطة، ونجد أن هناك بعض الأنشطة لابد وأن تكون متتالية وأنشطة أخرى يمكن القيام بها في الوقت نفسه، وللقيام بهذا ببساطة يمكن نسخ جميع عناصر شجرة المشروع ووضعها في شكل جدول للمشروع وتقسيم الفترات الزمنية بطريقة مناسبة سواء كانت أياما أو أسابيع أو شهورا وبذلك يمكننا الإجابة عن سؤال (متى؟).
وسيتم فيما بعد مناقشة ثالث ورابع مرحلة من مراحل دورة حياة المشروع، وهي مرحلة التنفيذ والرقابة ومرحلة إغلاق المشروع.
هذه المادة العلمية مقدمة من جمعية إدارة المشاريع الأردنية www.pmijo.org بالتعاون مع المؤسسة التعليمية غير الربحية www.pmief.org التابعة لمعهد إدارة المشاريع الأميركي www.pmi.org.

تنقيح وصياغة يوسف البحري
رئيس جمعية إدارة المشاريع الأردنية