معرض أميركا الشمالية الدولي للسيارات: ديترويت تتألق من جديد

أصبحت مدينة ديترويت عاصمة صناعة السيارات الأميركية بولاية ميتشيجان محط أنظار المهتمين بهذه الصناعة والعاملين فيها من كل أنحاء العالم، مع انطلاق معرض أميركا الشمالية الدولي للسيارات يوم الاثنين الماضي باعتباره أحد أهمّ معارض السيارات في العالم ويشهد مشاركة كبرى الشركات العالمية وحضور الآلاف من عشّاق المحركات. ويتوقّع منظمو المعرض أن تشهد الدورة الجديدة تقديم ما بين 40 و50 سيارة جديدة يتمّ الكشف عنها لأوّل مرّة. وتبدأ فعاليات المعرض بيومين مخصصين للصحافة ثم يومين مخصصين للعاملين في صناعة السيارات قبل فتح أبوابه للجمهور بتذاكر يبلغ سعرها 400 دولار للتذكرة، حيث تذهب الحصيلة للأعمال الخيرية. ويستمرّ المعرض حتى يوم 25 يناير الحالي.اضافة اعلان
كشفت مجموعة جنرال موتورز الأميركية العملاقة لصناعة السيارات عن نموذج اختباري جديد لسيارة كهربائية، مؤكّدة أنها ستكون منخفضة الثمن وبعيدة المدى. وحمل النموذج الجديد اسم بولت 2016، حيث تمّ تقديمه على هامش معرض (ديترويت) الدولي للسيارات باعتباره أحد أهمّ معارض السيارات في العالم. وبحسب الشركة فإن السيارة الجديدة ستكون قادرة على قطع 322 بدون وقود. ومن أهم معروضات جي ام الاخرى الطراز الرياضي كاديلاك سي تي اس في.
فورد عرضت سيارتها الجديدة فورد جي تي 40، بالاضافة الى  «فورد موستانغ جي تي 350 آر”.
 الألمان برزوا في ديترويت، حيث كشفت شركة أودي عن سيارتها المدعومة بسبعة مقاعد أودي كيو7 الجديدة، اما بورشه عرضت في ديترويت طراز 911 تارغا، بالاضافة لطراز كايان توربو اس، أما مرسيدس التي تشهد انتعاشا في مبيعاتها الاميركية فقدمت طراز الدفع الرباعي الرياضي الطابع GLE 63 AMG ، بالاضافاة للنسخة سبورت بريك من مرسيدس CLA ، اما فولكس فاجن فقد عرضت الطراز الاختباري فولكس فاجن كروس كوبيه جي تي اي، بي ام دبليو لم تغب عن ديترويت وقدمت طراز الفئة 6 كوبيه، وقدمت ميني طراز جون كوبر وركس .
الصانعون الاجانب الآخرون حضروا ديترويت، فقد عرضت فولفوطراز اس 60 الجديد، أما سوبارو فقد عرضت طرازها الرياضي بحلته الجديدة دبليو ار اكس، أما الفا رميو فقدمت النسخة المكشوفة  4C سبايدر، العملاق الياباني لكزس  قدمت جي اكس اف الرياضية الفخمة، اما منافستها انفينيتي فقدمت  كيو 60 التصورية، كشفت هوندا عن سيارتها أكيورا إن.إس.إكس. هيونداي هي الاخرى قدمت اختبارية تصف مستقبل الشاحنات الخفيفة حمل الاسم سانتا كروز.
وعلى هامش المعرض، فازت السيارة جولف جي.تي.آي التي تنتجها فولكس فاجن الألمانية بلقب «سيارة العام في أميركا الشمالية» من معرض « ديترويت». كما فازت الشاحنة الخفيفة إف-150 من إنتاج فورد بلقب «شاحنة العام في أميركا الشمالية» وهي أول شاحنة خفيفة (بيك آب) مصنوعة من الألمنيوم.