منخفض خماسيني يؤثر على المملكة الخميس والجمعة.. وانخفاض كبير على الحرارة السبت

عمان-الغد- تُشير آخر تحليلات النماذج العددية الحاسوبية في مركز طقس العرب إلى توقعات بتأثر الأردن يومي الخميس و الجمعة 4 و 5 مايو/أيار 2023 بأقوى مُنخفض جوي خماسيني لهذا العام و يترافق بارتفاع ملموس على درجات الحرارة إلى مُستويات صيفية بالإضافة إلى ارتفاع نسب الغبار في الأجواء.

اضافة اعلان

وفي التفاصيل، يقترب من المملكة يوم الخميس مُنخفض جوي خماسيني يتمركز شمال غرب مصر ومُترافق بكُتلة هوائية حارة نسبياً وجافة، لذا توالي درجات الحرارة ارتفاعها الملموس وتتجاوز مُعدلاتها السنوية لمثل هذا الوقت من العام بحوالي 5-7 درجات مئوية، ويكون الطقس حاراً نسبياً وجافاً في معظم مناطق المملكة وحاراً في الأغوار والبحر الميت والعقبة مع تجاوز درجات الحرارة العُظمى حدود ال30 مئوية في المدن الرئيسية بما فيها أحياء من العاصمة عمان.

وتكون الرياح جنوبية شرقية إلى شرقية مُعتدلة السرعة يصحبها هبات نشطة أحياناً تعمل على إثارة الأتربة و الغُبار و بخاصة في البادية.

ومع ساعات ليل الخميس/الجمعة، يكون الطقس أدفأ بكثير مما هو مُعتاد عليه، وتكون الرياح شرقية إلى جنوبية شرقية مُعتدلة السرعة تنشط أحياناً وتثير الأتربة و الغبار و بخاصة في مناطق البادية.

يتعمق المنخفض الجوي الخماسيني الجمعة و تسود المملكة الأحوال الجوية الخماسينية

وتوقع كادر التنبؤات الجوية في مركز طقس العرب أن يتعمق تأثر المملكة بالمُنحفض الجوي الخماسيني يوم الجمعة مع تزايد تأثير التيارات الهوائية الحارة نسبياً لذا توالي درجات الحرارة ارتفاعها الإضافي وتكون أعلى بكثير من ماهو مُعتاد عليه لمثل هذا الوقت من العام، و تسود المملكة الأحوال الجوية الخماسينية، بحيث يكون الطقس حاراً نسبياً و جافاً و مُغبراً في معظم مناطق المملكة، بل و يكون حاراً إلى شديد الحرارة في مناطق الأغوار و البحرالميت و العقبة، و تظهر السُحب العالية و المتوسطة على فترات.

الرياح تكون جنوبية شرقية إلى جنوبية غربية نشطة السرعة، مُسببة حدوث موجات غبارية في مناطق عِدّة تؤدي إلى تدني لافت في مدى الرؤية الأفقية.

ومع تزايد ارتفاع درجات الحرارة يوم الجمعة يُتوقع أن تتراوح العُظمى مابين مطلع و مُنتصف الثلاثين مئوية في أغلب مناطق المملكة الرئيسية بما فيها أحياء من العاصمة عمان، و تتجاوز الأربعينيات مئوية في مناطق الأغوار والبحر الميت لأول مرة هذا العام وبذلك تكون الأغوار اكثر مناطق المملكة حرارة ليوم الجمعة.

كتلة هوائية لطيفة الحرارة تندفع تدريجياً خلف المنخفض الخماسيني في ساعات مُتأخرة من ليلة الجمعة/السبت

و يتحرك ذات المُنخفض الجوي الخماسيني ليلاً صوب حوض جزيرة قبرص تمهيداً لاندفاع كتلة هوائية لطيفة الحرارة و رطبة نسبياً.
بحيث يحدث انقلاب على الأجواء اعتباراً من ساعات مُتأخرة من ليلة الجمعة/السبت بحيث يطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة و يعود الطقس ليُصبح مائلاً للبرودة بوجهٍ عام في مناطق عِدّة من المملكة.

السبت: كتلة هوائية لطيفة تؤثر على المملكة و تعمل على انخفاض الحرارة بأكثر من 10 درجات مئوية عن يوم الجمعة

ويُتوقع بمشيئة الله أن تتأثر المملكة يوم السبت بكُتلة هوائية أقل حرارة، بحيث يطرأ انخفاض كبير على درجات الحرارة وتكون أقل من مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام 3-5 درجات مئوية، ويسود طقس مُعتدل خلال ساعات النهار مع نشاط على سرعة الرياح الشمالية الغربية المُثيرة للغُبار في المناطق الصحراوية من جنوب وشرق المملكة.
هذا ويحدث المزيد من الانخفاض على درجات الحرارة الليلية ويسود طقس بارد نسبياً إلى بارد مع الحاجة لارتداء ملابس أكثر دفئاً لاسيما لسكان المرتفعات الجبلية.