منظمون: محافظ العاصمة يلغي مناظرة حول "الإعدام"

جانب من التحضيرات لإقامة المناظرة- (فيسبوك)
جانب من التحضيرات لإقامة المناظرة- (فيسبوك)

غادة الشيخ

عمان- أعلنت مبادرة "ديوانية" عن إلغاء مناظر حول "عقوبة الإعدام" كان من المقرر عقدها مساء اليوم السبت بمقهى ساقية الدراويش في اللويبدة، بقرار من محافظ العاصمة خالد أبو زيد.

اضافة اعلان

وقال مؤسس المبادرة سامي حوراني لـ"الغد": "إن المنظمين والمشاركين والحضور تفاجأوا بإلغاء المناظرة، رغم إشعاره المحافظ بإقامتها قبل أيام".

وأضاف أن صاحب المقهى الذي كان من المفترض أن تقام فيه المناظرة أبلغه بأنه تلقى تحذيرا من المحافظ بملاحقته قضائيا في حال إقامتها بالمقهى.

وأبدى حوراني استغرابه من قرار إلغاء المناظرة، مشيرا إلى أنها تقدم مساحة حرة لمختلف الآراء حول القضية موضوع النقاش.

 من جهتها، أبدت المحامية والناشطة الحقوقية أسمى خضر، التي كان من المفترض أن تقدم ورقة خلال المناظرة، أسفها جراء إلغائها، خصوصا أنها تأتي ضمن فعاليات اليوم العالمي لمناهضة عقوبة الإعدام.

وقالت خضر لـ"الغد" إن إلغاء المناظرة يعبر عن موقف ضد حرية الرأي والتعبير، مشيرة إلى أنها تضم مختلف وجهات النظر حول القضية.

يشار إلى أنه كان من المفترض أن يتحدث في المناظرة التي ستديرها المحامية المرشحة لجائزة "نساء من أجل التغيير"، نور الامام، كل من المحامية والناشطة الحقوقية أسمى خضر ممثلة للجانب المؤيد للطرح، فيما يتحدث ضد الطرح عضو مجلس نقابة المحامين أشرف الزعبي.

وتأتي المناظرة في ظل الجدل المستمر في الشارع حول عقوبة الإعدام بين مؤيد لها يرى فيها تطبيقا للعدالة وأخذا لحق المجني عليه، ومعارض يرى فيها سلبا لحق الإنسان في الحياة وأنه لا يجوز حرمان أحد من حياته تعسفا.

ويقبع في مراكز الإصلاح والتأهيل 94 محكوما ينتظرون عقوبة الإعدام التي سبق أن أوقف تنفيذها العام 2006 قبل أن يتم إعادة العمل بها في كانون الأول من العام الماضي حين تم إعدام 11 محكوماَ بشكل مفاجئ.

وسبق لـ "ديوانية" أن ناقشت العديد من المواضيع السياسية، والاجتماعية والاقتصادية في مختلف محافظات المملكة بمشاركة أكثر من 60 صانع قرار، وحضور ما يزيد على 12 ألف مواطن.

وتأسست "ديوانية" العام 2012 تحت مظلة مؤسسة قادة الغد لتكون فضاء حرا للمناظرات لنقل الحوار السياسي والاجتماعي والاقتصادي إلى المكان العام، ولدمج المواطنين من مختلف الخلفيات في عملية صنع القرار، ولاحداث نقلة نوعية في التواصل بين المسؤول والمواطن. 

وتكريما لعملها، حصلت "ديوانية" على العديد من الجوائز المحلية والدولية كان من أبرزها جائزة التمكين الديمقراطي الملكية العام 2014.