هطولات شباط تُحيي التفاؤل بعد تشاؤم المربعانية

هطول أمطار في عمّان - (تصوير: ساهر قدارة)
هطول أمطار في عمّان - (تصوير: ساهر قدارة)

تأثرت المملكة مع بداية خماسينية الشتاء بمنخفض جوي أدى إلى تساقط الأمطار وتركزها على شمال ووسط المملكة، حيث عدلت مجاميع الأمطار حتى الساعة التاسعة من صباح اليوم الموافق 01/ 02/ 2023 من الموسم المطري الحالي 2022/ 2023 بنسب جيدة تراوحت بين (02%-16%) من المعدل الموسمي المطري العام، وكانت المناطق الوسطى والشمالية؛ بما فيها الأغوار الوسطى والشمالية من المملكة هي الأكثر تأثرا بالهطولات المطرية، وفق مدير إدارة الأرصاد الجوية رائد رافد آل خطاب.

اضافة اعلان

وأضاف آل خطاب أن أعلى مجموع مطري في المناطق الشمالية بمحطة رصد إربد بمجموع مطري بلغ (73.0) ملم بما نسبته 16% من معدلها الموسمي العام، يليها محطة رصد السلط بمجموع مطري بلغ (71.8) ملم بما نسبته 14% من معدلها الموسمي العام يليها محطة رصد راس منيف بمجموع مطري بلغ (58.7) وبما نسبته 10% من معدلها الموسمي العام.

وتابع: أما في العاصمة عمان، فقد شهدت محطة رصد الجامعة الأردنية مجموعا مطريا بلغ (59.0) ملم بما نسبته 11%، يليها محطة رصد حدائق الحسين بمجموع مطري بلغ (54.0) ملم بما نسبته 11% من معدلها الموسمي العام.

وأفاد آل خطاب أنه ونظراً لاستمرارية الحالة الجوية المؤثرة على المملكة وتجدد الهطولات، فإنه من المتوقع ارتفاع المجاميع المطرية ونسبها من الموسم المطري العام والتحسن في الأداء المطري.

وخَلَت مربعانية الشتاء التي انتهت أمس الثلاثاء من أي هطولات مطرية تُذكر وكانت دافئة وجافة على غير المعتاد، ما دفع الكثيرين من التشاؤم بشأن الواقع المطري في المملكة، وحذى بوزارة الأوقاف لأداء صلاة الاستسقاء طلبا للغيث.