"وادي الأردن": مشروع في الأغوار الشمالية لدرء مخاطر الفيضانات

إيمان الفارس

عمان- تعتزم وزارة المياه والري- سلطة وادي الأردن، تنفيذ مشروع إعادة إنشاء وتعبيد الشارع المؤدي لمدرسة العرامشة، وإنشاء 18 عبارة تصريف مياه أمطار في  الأغوار الشمالية، بكلفة 400 ألف دينار من الموازنات الطارئة، وفق أمين عام السلطة سعد أبو حمور.اضافة اعلان
ورجح أبو حمور في تصريح لـ"الغد"، أن ينفذ المشروع الذي تشمل مكوناته، إنشاء الجسر المؤدي لمدرسة العرامشة في المنطقة نفسها، الأيام القليلة المقبلة.
وقال إن "المشروع الذي وافق عليه مجلس الوزراء بناء على طلب من السلطة، يهدف لدرء مخاطر الفيضانات، بخاصة في المناطق الشمالية من الوادي".
وفي سياق متصل، بين أبو حمور أن كوادر السلطة وآلياتها، تعاملت مع المنخفضات الجوية السابقة على مدار 24 ساعة من دون توقف، لـ"التقليل من مخاطر تشكل السيول والفيضانات التي حدثت خلال الهطول المطري".
وأكد أن كوادر السلطة ستبقى موجودة في الميدان وعلى طول امتداد الوادي، بخاصة في المناطق الخطرة.
وأدت تداعيات المنخفض الجوي في مناطق الأغوار الشمالية ومنطقة العرامشة لارتفاع منسوب المياه على الشارع الرئيس المؤدي لمدرسة العرامشة الثانوية، متزامنا مع بدء امتحان الثانوية العامة (التوجيهي) للطلبة في المدرسة نفسها، ما أدى لقيام كوادر السلطة بحصر الفيضانات، والتعامل معها عبر آليات متخصصة من جهة.
كما تم نقل الطلبة عبر سيارات وباصات السلطة للمدرسة، لتمكينهم من تقديم امتحان "التوجيهي".
وزاد أبو حمور أن رسالة الوزارة، تتمثل بتطوير الوادي، وتنميته والحفاظ على موارده، للوصول إلى التنمية المستدامة، سيما وأن الوادي "سلة الغذاء الوطني والخزان المائي للشعب". وتشمل خطة طوارئ السلطة التي صيغا بداية الموسم المطري، إنشاء غرفة طوارئ مركزية وغرف طوارئ فرعية في الإدارات الموجودة على طول امتداد الوادي.