وفاة لايونيل فيربوس اسطورة عزف البوق من نيواورلينز

الراحل لايونيل فيربوس (ارشيفية)
الراحل لايونيل فيربوس (ارشيفية)

الغد- توفي عازف البوق الاميركي لايونيل فيربوس اسطورة الجاز التقليدي في نيواورلينز السبت عن 103 سنوات على ما ذكرت محطة التلفزيون المحلية.
وكان فيربوس يعتبر من اكبر العازفين سنا بين الذين لا يزالون ناشطين في هذه الاوساط وكان يتتمع بشهرة عالمية. وقد احتفل قبل ثلاثة ايام بعيد ميلاده الثالث بعد المئة على ما اوضحت محطة "دبليو دبلوي ال-تي في" المحلية. وقد استمر بالعزف حتى بعد تجاوزه سنة المئة وكانت اخر حفلة له في 30 اذار/مارس على ما افاد المصدر نفسه.اضافة اعلان
وكان اسطورة في نوادي الجاز في مدينة نيواورلينزالواقعة في جنوب الولايات المتحدة. وكان احد العازفين الكبار في مهرجان "نيواورلينز جاز اند هريتدج فيستيفال" وهو اكبر المهرجانات الذي يستضيف في نيواورلينز بين نهاية اذار/مارس ومطلع ايار/مايو مئات الاف الاشخاص والنجوم والعازفين من المنطقة.
ولد فيربوس في 17 تموز/يوليو 1911 وكان يعاني من الربو وقد بدأ العزف في سن الخامسة عشرة. وقد شارك في الكثير من فرق الاوركسترا المحلية من بينها "نيو اورلينز راغتايم اوركسترا"، وقد عزف على مسارح في بلاده والخارج.
وقال لمحطة التلفزيون نفسها خلال مقابلة بمناسبة عيد ميلاده "انا ممتن جدا لاني عشت هذا العمر المديد فقلة من الناس تحصل على هذه الفرصة".(أ ف ب)