وفد السلة يغادر إلى الصين اليوم والجودو تعسكر في الجزائر

لاعب المنتخب الوطني للمصارعة يحيى أبو طبيخ - (الغد)
لاعب المنتخب الوطني للمصارعة يحيى أبو طبيخ - (الغد)

وفد اتحاد الاعلام الرياضي

عمان- دخلت المنتخبات الوطنية للألعاب المشاركة في "آسياد أنشيون 2014"، في مرحلة "الأمتار الأخيرة" من سباقها التحضيري، لخوض منافسات دورة الألعاب الآسيوية السابعة عشرة، التي من المقرر أن تستضيفها كورية الجنوبية، خلال الفترة من التاسع عشر من ايلول (سبتمبر) الحالي، ولغاية الرابع من تشرين الأول (اكتوبر) المقبل.اضافة اعلان
وفي الوقت الذي يتوجه فيه وفد منتخب السلة الى الصين اليوم، لاقامة معسكر تدريبي هناك، يتخلله لقاءات ودية، في اطار تحضيراته للدورة الآسيوية، تعذر على المنتخب الوطني للمصارعة، السفر اليوم الى العاصمة المصرية القاهرة، لاقامة معسكر تدريبي.
وفي الجزائر، يواصل منتخب الجودو معسكره التدريبي هناك، المقرر له في الفترة ما بين 1-13 أيلول (سبتمبر) الحالي.
وتغادر الى كورية اليوم، رنا السعيد (النائب الثاني لرئيس البعثة)، للاطمئنان على انجاز كافة الترتيبات الادارية المتصلة باقامة البعثة الأردنية هناك.
وينتظر أن تلتقي امين عام اللجنة الأولمبية لانا الجغبير، ورئيس البعثة الأردنية الى الدورة الآسيوية الدكتور ساري حمدان، في غضون اليومين المقبلين، بأعضاء البعثة المشاركة في "الآسياد"، وذلك في اجتماع سيتم تحديد موعده ومكانه لاحقا.
وتتسم المشاركة الأردنية في الدورة الآسيوية المقبلة، بكونها الأكبر في تاريخ "الآسياد"، من خلال التواجد في منافسات "12" مسابقة رياضية، هي: كرة القدم (رجال وسيدات)، كرة السلة، التايكواندو (رجال وسيدات)، الكراتيه (رجال وسيدات)، الملاكمة، الترايثلون، الدراجات، الجودو، المصارعة، السكواش، الوشو، رفع الأثقال (رجال وسيدات).
وفي التقرير التالي، نلقي الضوء على آخر تحضيرات منتخبات السلة والمصارعة والجودو.
وفد السلة يتوجه الى الصين اليوم
يحزم المنتخب الوطني لكرة السلة للرجال، حقائبه متوجها عصر اليوم الأحد الى الصين، لاقامة معسكر تدريبي هناك، يختتم به برنامج تحضيره الفني للمشاركة في الدورة الآسيوية، ومن المقرر أن يخوض المنتخب خلال معسكر، ثلاثة لقاءات تجريبية مع نظيره الصيني.
وعانى منتخب السلة الذي يقوده المدرب الصربي راجكو تورومان، والمدرب الوطني مراد بركات، في المرحلة الأخيرة من اصابات تعرض لها عدد من نجوم المنتخب أمثال خلدون أبو رقية وموسى العوضي ومحمود عابدين وعبدالله أبو قورة وأحمد الدويري، ويأمل الجهاز الفني اكتمال شفاء اللاعبين، للمشاركة بفاعلية في التدريبات والمباريات الودية خلال معسكر الصين.
ويخوض منتخب السلة، منافسات الدورة الآسيوية ضمن المجموعة الرابعة، ويستهل مباراتيه في الدور الأول يوم 23 من الشهر الحالي، بلقاء ثاني المجموعة الأولى في التصفيات التأهيلية (أحد منتخبات الكويت، منغوليا، هونغ كونغ، مولدافيا)، ويواجه في مباراته الثانية منتخب الدولة المضيفة "كورية الجنوبية" يوم 25 الحالي، ويتأهل أول وثاني المجموعة الى الدور التالي.
المدرب راجكو تورومان وفي اطار تمسكه بأمل مشاركة اللاعب أسامة دغلس للفريق، أبقى اللاعب ضمن قائمة اللاعبين النهائية، في الوقت الذي تشير فيه مصادر الى أن اللاعب لن يلتحق بالمنتخب، الا في حال قيامه بالتوقيع على عقد لأحد الأندية الخارجية، والا فانه لن يلتحق بالمنتخب خشية فقدانه فرصة التعاقد خلال فترة التعاقدات.
ويضم الوفد الرسمي لمنتخب السلة المشارك في "الآسياد" كلا من: راجكو تورومان (المدير الفني)، مراد بركات (مدرب)، فادي السقا (اداري)، عبد السلام حميدي (مساعد مدرب)، لؤي مرايات (معالج)، واللاعبين: وسام الصوص، موسى العوضي، محمد جمال، محمود عابدين، احمد الحمارشة، أسامة دغلس، خلدون أبو رقية، محمد شاهر، عبدالله أبو قورة، احمد الدويري، سنان عيد، فضل النجار.
منتخب المصارعة يبحث
 عن معسكر بديل
كان من المقرر أن يغادر وفد المنتخب الوطني للمصارعة اليوم الأحد، متوجها الى مصر، لاقامة معسكر تدريبي في القاهرة لمدة عشرة أيام، لاستكمال تحضيراته الفنية، في ختام برنامج اعداده للدورة الآسيوية، الذي انطلق مع بداية العام الحالي، لكن اتحاد المصارعة تلقى اعتذارا من نظيره المصري عن عدم استضافته للمعسكر.
ونظم اتحاد المصاعة عدة بطولات تنشيطية، ومن خلالها تم اختيار اربعة عناصر لتمثيل المنتخب في "الآسياد"، وهم: يحيى أبو طبيخ وابراهيم عرعر وعبدالله شاهين وهاني المرافي.
وكان منتخب المصارعة، أقام معسكرا تدريبيا في بلغاريا خلال آب (اغسطس) الماضي، بقيادة مدرب المنتخبات الوطنية البلغاري ديما، ومعاونة المدرب المرافق للوفد في "الآسياد" سعد درويش، وعضو اتحاد اللعبة عامر العواملة.
وعن استعدادات المصارعة للاستحقاق الآسيوي، يشير أمين سر الاتحاد يونس العبداللات، الى رضى المدربين عن واقع المنتخب، ومؤكدا أن تحضيرات اللاعبين ستأتي بثمارها خلال الآسياد.
وبين العبداللات، أن اللاعبين ابراهيم عرعر وعبدالله شاهين، شاركا في بطولة المصارعة العربية للشباب، التي استضافها الأردن مؤخرا، بمشاركة منتخبات 12 دولة عربية، مشيرا الى أن  اتحاد اللعبة سعيد بالنتائج الأردنية التي تحققت في البطولة، وسيشارك عرعر وشاهين للمرة الأولى ضمن فئة الرجال في الدورة الآسيوية، الى جانب زميليهما أبو طبيخ والمرافي، اللذين يتمتعان بخبرة جيدة في ميدان اللعبة.
ووعد رئيس اتحاد المصارعة حسين جبور، بتقديم مكافآت مجزية للاعبي المنتخب، في حال بلوغ منصة التتويج.
ويضم وفد منتخب المصارعة المشارك في الآسياد كلا من: سعد درويش (مدرب)، واللاعبين: يحيى أبو طبيخ لوزن 98 كغم، ابراهيم عرعر لوزن 59 كغم، عبدالله شاهين لوزن 85 كغم، وهاني المرافي لوزن 130 كغم.
وتفتتح منافسات المصارعة في الدورة الآسيوية يوم 27 ايلول (سبتمبر) الحالي، وتستمر حتى الأول من تشرين الأول (اكتوبر) المقبل، ويستهل منتخب المصارعة مشاركته يوم 28 الحالي، حيث يشارك اللاعب أبو طبيخ في منافسات وزنه.
الجودو.. تحضيرات "جزائرية"
يواصل منتخب الجودو استعداداته المكثفة للدورة الآسيوية، من خلال المعسكر التدريبي الذي يخضع له حاليا في الجزائر، باشراف المدير الفني الجزائري ياسين السليبي، الذي باشر مهامه مع المنتخب منذ شهرين.
وبحسب أمين سر اتحاد الجودو جرير القضاة، بدأ المعسكر في الجزائر مطلع الشهر الحالي، ويستمر حتى يوم 13 منه، حيث يعود وفد المنتخب الى عمان، ومنها يغادر الى كورية الجنوبية يوم 16 الحالي.
وأشار القضاة، الى أن تحضيرات منتخب الجودو بدأت مطلع العام الحالي، حيث تم اختيار عناصر المنتخب من خلال تصفية تأهيلية داخلية جرت على مرحلتين، وفي ضوء ذلك تم اختيار اللاعبين غيث سليمان وابراهيم خلف ومحمد غازي، قبل أن يتم استبعاد الأخير بسبب الاصابة.
وبدأ منتخب الجودو مرحلة التدريبات المكثفة، من خلال المعسكر الذي أقامه في رومانيا في النصف الأول من حزيران (يونيو) الماضي، وتوجه بعد ذلك للمشاركة في بطولة دولية اقيمت في هنغاريا في الاسبوع الأخير من الشهر ذاته، بهدف استثمارها في الوقوف على الصورة الفنية للاعبين سليمان وخلف، ومكامن الضعف في أداء كل منهما، ليبدأ بعد ذلك الجهاز التدريبي المحلي للمنتخب وعلى رأسه المدرب المرافق للبعثة توفيق السعدي، بتأهيل اللاعبين لمعالجة السلبيات، وتعزيز القدرات البدينة والفنية التي تساعد على تحقيق الأفضل في الدورة الآسيوية.
وفي سياق برنامج اعداده، خضع منتخب الجودو معسكر في كورية الجنوبية، خلال الفترة ما بين 10-30 تموز (يوليو) الماضي.
ويشارك منتخب الجودو في الدورة الآسيوية بوفد قوامه 3 أفراد هم: المدرب الوطني توفيق السعدي، واللاعبان غيث سليمان لوزن تحت 60 كغم، وابراهيم خلف لوزن تحت 90 كغم.
وتفتتح منافسات الجودو في الدورة، يوم 20 من الشهر الحالي، حيث يشارك اللاعب غيث سليمان في منافسات وزنه، فيما تبدأ منافسات وزن اللاعب ابراهيم خلف يوم 22 منه.