وفد فرنسي في عمان لاستكمال "الباص السريع"

مشروع الباص السريع في شارع الملكة رانيا بالعاصمة عمان -(تصوير: ساهر قدارة)
مشروع الباص السريع في شارع الملكة رانيا بالعاصمة عمان -(تصوير: ساهر قدارة)

عمان- الغد- كشف أمين عمان عقل بلتاجي أن وفدا من وكالة الانماء الفرنسية سيصل لعمان يوم غد لاستكمال المباحثات الخاصة بمشروع الباص السريع.

اضافة اعلان

وقال إن ما تم انفاقه من إجمالي القرض الممنوح لتنفيذ المشروع بلغ مليون و400 الف دينار فقط، لافتا إلى أن الأمانة ووزارة النقل بدات بوضع التصاميم للمواقف المشتركة لتشغيل مشروع الباص السريع بين محافظتي عمان والزرقاء.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته شركة توصيل لتكنولوجيا المعلومات لإطلاق خدمة "توصيل التكسي" على الهواتف الخلوية في العاصمة عمان اليوم  في مركز الحسين الثقافي.

وأكد بلتاجي أن الأمانة بدأت ضمن خطتها للنقل والمرور بإجراء العديد من التعديلات المرورية في مختلف شوارع العاصمة بهدف إيجاد واقع مروري أفضل يسهم في إختصار الوقت ومعالجة نسبة التلوث المرتفعة الناتجة عن بطء إنسيابية حركة السير.

وابدى استعداد الأمانة لدعم الافكار أو اي مقترحات لدى المواطنين شأنها خدمة الواقع المروري بما يحقق المصلحة العامة للمواطنين والمدينة، لافتا إلى أن الحركة المرورية تحتاج الى بذل المزيد من التطوير والتحديث نتيجة غياب منظومة النقل العام بالمفهوم الشامل.

وقال بلتاجي إن هذه الخدمة ستساعد قطاعات كثيرة منها قطاع التاكسي بتخفيف مصاريف البنزين واعباء صيانة السيارات، ومساعدة المواطن او الزائر الذي لن يحتاج بعد اليوم إلى النزول إلى الشارع لإيقاف سيارة تاكسي إذ يمكنه الآن أن يطلب سيارة قريبة وخلال دقائق قليلة تصله أمام منزله أو مكتبه أو حيثما كان موقعه.

من جانبه قال مؤسس الشركة سعد أبوعودة، إن خدمة "توصيل تاكسي" إنما هي باكورة خدمات ستقوم شركة توصيل لتكنولوجيا المعلومات بتقديمها إلى المواطنين في الأردن.

وقال أن هذه الخدمة لاتحتاج الى تطبيقات او هواتف ذكية، وتهدف الى ربط مباشر بين المواطن وسائق التكسي، من خلال الاتصال على الرقم ( 90009000 -0 ) من جميع الشبكات.

واكد ابو عودة أن هذه الخدمة ستكون مجانية لنهاية شهر تشرين الاول المقبل، لتكون بعدها عشرة قروش كلفة الدقيقة الواحدة، لافتا إلى أن عدد اصحاب التكسي المشتركين في الخدمة بلغ لغاية اليوم 4200 مشترك.

بدوره، أعرب مدير دائرة السير العميد هاكوز ان خدمة "توصيل تاكسي" سوف تساهم بتخفيف أزمات المرور حيث سيتمكن الآن سائق التاكسي من الوقوف في شوارع فرعية بدلا من التجوال فارغا في الشوارع الرئيسة مركزا بصره على جوانب الطرق باحثا عن راكب بدلا من التركيز على حركة السير وقيادته لتلافي الحوادث المرورية.

وعبر الرئيس التنفيذي لشركة زين أحمد الهناندة عن فخره بإطلاق خدمة "توصيل تاكسي" بإمضاء أردني متميز يثبت بأن رهاننا الدائم على عقول وإبداعات شبابنا في مكانه، متمنيا بأن تحظى هذه الخدمة باهتمام على مستوى العالم لا سيما بعد أن شهدت المملكة قصص نجاح محلية في قطاع تكنولوجيا المعلومات كقصة استحواذ ياهو العالمية على مكتوب الأردني الصنع وغيرها من النجاحات المشرفة التي شهدها القطاع.

كما أشاد نائب الرئيس التنفيذي ل Orange الأردن/ المدير التنفيذي للمالية بخدمة "توصيل تاكسي" رسلان ديرانية، لأنها تتماشى بطبيعة عملها وأهدافها وآثارها الإيجابية مع رؤى ومساعي Orange الأردن الرامية لدمج الإتصالات والتكنولوجيا الحديثة مع مختلف القطاعات خاصة الخدمية منها، وذلك لمنح المواطن الأردني حلولا سهلة تتيح لهم إمكانات العصر التكنولوجي في الأردن وتحسين حياتهم اليومية وترتقي بها نحو الأفضل.

وركز رئيس دائرة التسويق في شركة أمنية عمر العموش، على مدى أهمية هذه التقنية في خدة "توصيل تاكسي" من حيث سهولة استخدامها من قبل المواطنين وتوفيرا لوقتهم إذ إن إمكانية توفير تاكسي بهذه السرعة ومن دون إقتناء هاتف ذكي، ستنعكس على إنتاجية الأفراد لما لعامل الوقت من أهمية في حياة المواطنين ويعطي إنطباعا أفضل عن تطور العاصمة عمان بكل ما هو جديد خلال الفترات القادمة.