يارس سيدان: أكتمل نصاب النجاح

يارس سيدان: أكتمل نصاب النجاح
يارس سيدان: أكتمل نصاب النجاح

 

قدمت تويوتا، عملاقة صناعة السيارات العالمية ، أخيراً  طراز الصالون بصندوق تقليدي من صغيرتها يارس الجديدة، والتي تعتبر ممثلتها القوية في فئة السيارات الصغيرة المدمجة، وقد ظهر الجيل الأول من يارس لاول مرة  في الأسواق اليابانية والأوروبية قبل حوالي سبع سنوات ، ومنذ ذلك الحين وحتى العام الماضي  حققت يارس مبيعات وصل حجمها إلى أكثر من 280 ألف سيارة في الأسواق العالمية، ويبدو ان طراز يارس سيدان قد جاء ليحل محل طراز ايكو الذي توقف انتاجه مؤخراً.

اضافة اعلان

وتطمح تويوتا بتحقيق حجم مبيعات أكبر لليارس خلال السنوات القادمة، بحيث تجعلها في مقدمة السيارات المدمجة.
 
وقد جهزت تويوتا صغيرتها يارس لتكون المرجعية الجديدة للسيارات المدمجة، وذلك بفضل  تمتعها بعدة ميزات منها: المقصورة الرحبة، الأداء القيادي الفعّال، التصميم الجديد للسيارة الذي يبرز الشكل الخارجي الرياضي المفعم بالحيوية، المساحة التخزينية الوفيرة للصندق التقليدي، إضافة إلى الاقتصادية العالية في استهلاك الوقود.
 
من الخارج يبدو التصميم الخارجي لليارس سيدان، حيوياً وصلاباً، ويعطي شعوراً مفعماً بالشبابية منذ النظرة الأولى، حيث يتناغم مع تصميم الجديد كلياً  لسيارات تويوتا، من حيث النظرة المبتسمة، والواجهة الأمامية الأكثر انسيابية، ويبرز اندفاع قاعدة الزجاج الأمامي إلى الواجهة، كما أن الانحناء الأمامي والشكل الخلفي المتماسكين مع الصدام، يعززان الانطباع بقوة يارس بشكل يضاهي طراز الهاتش باك المدمج.

تعتبر مقصورة يارس فضائية الشكل، الانطباع الأول هو شعور بالجودة والصلابة والعصرية، تبرز في مقصورة اليارس لوحة القيادة الالكترونية (ديجيتال) والتي تتخذ موقعاً وسطياً في أعلى لوحة القيادة، مما يعطي للسائق مجالاً أوسع للتركيز على الطريق، التجهيزات متكاملة وتشمل مكيف هواء شديد الفاعلية. 

المساحة المتاحة وافرة، ففي الحقيقة توفر يارس الجديدة  رحابة تضاهي معظم منافساتها وحتى بعض سيارات الفئة المتوسطة الصغيرة، حيث تتسع مقصورة يارس أربعة ركاب بالغين من ذوي القامات الطويلة بكل سهولة ويسر،وبعد متميرز من الراحة حتى لمسافات طويلة.

وتتمتع يارس  بمساحة تخزينية وفيرة، بفضل وجود الصندوق التقليدي، ما يعكس توجه تويوتا الجديد للسيارات المدمجة، والتي تلبي حاجة السائق لمساحة أكبر في أقل أبعاد خارجية ممكنة،  فالمساحة بين المقاعد الأمامية والخلفية تبلغ 880 ملم، محققة بالتالي الراحة لمستقلي المقاعد الخلفية. ووجود مسند ذراع قابل للرفع لراحة الأذرع بنسبة 40 إلى 60 وذلك في المقعد الخلفي لتوفير أكبر قدر ممكن من التخزين للأمتعة مختلفة الأحجام.
كما أن أخذ الارتفاع العلوي للمقاعد الأمامية والخلفية بعين الاعتبار يؤمن راحة مستقلي السيارة عند الدخول والخروج.
 
على الطريق، قد يتفاجئ السائق بقدرارت يارس على المناورة والانعطاف، حيث تظهر يارس صلابة عالية والتواية مثالية بالنسبة لحجمها، ويرد ذلك إلى التوزيع الصحيح والمحسوب بدقة للوزن وللتصميم المحكم للهيكل والجسم، وقد وضعت تويوتا في يارس الجديدة أحدث أنظمة للتعليق والكبح ليتناغما مع الهيكل الصلب والقوي، الأمر الذي سيوفر لسائق السيارة قيادة مريحة مقرونة بأداء فعّال لزيادة الثبات أثناء السرعة، والراحة أثناء القيادة.

تأتي يارس  بمحرك ذو الأربع أسطوانات بسعة 1.5 لتر، يزود هذا المحرك بنظام (VVTI) للتحكم بتوقيت عمل الصمامات  بقدرة كبيرة على توفير الوقود، ويولد هذا المحرك قوة 110 حصان عند دورات مرتفعة نسبياً تبلغ 6000 دورة في الدقيقة، مما يرفع من مستوى ضجيج المحرك عند التسارع، ويعطي هذا المحرك عزم دوران جيد جداً يصل إلى 125 نيوتن متر عند مستوى دوران متوسط يبلغ 4000 دورة في الدقيقة، مما يعطي يارس المرونة الكافية للتعامل مع التغيير المفاجئ للحمل ولمتطلبات الطريق.وتأتي يارس مزودة ناقل حركة أوتوماتيكي بأربع سرعات.

من ناحية الأمان والسلامة، فتفخر تويوتا بأن صغيرتها يارس، قلعة أمان حصينة، فقد نجحت يارس في حصد العلامة الكاملة في اختبار السلامة الأوروبي (NECAP)، حيث تتوفر في يارس أنظمة السلامة النشطة والكامنة لمزيد من الثقة والطمأنينة أثناء القيادة، وذلك من خلال وسائد هوائية بنظام (إس آر إس) تساعد على توفير المزيد من الحماية للسائق وركاب المقعد الأمامي، ويساعد نظام المانع لغلق المكابح ABS.

تعتبر يارس خياراً مميزاً لمحبي السيارات المدمجة ذات الصندوق التقليدي، ذات التقنية العالية والتصميم المتفرد، وهي خيار قوي للباحث عن سيارة أقتصادية ذات مستويات عالية من السلامة والاعتمادية.