1080 إصابة بالإيدز في الأردن منها 54 جديدة

اضافة اعلان

عمان - بلغ العدد الاجمالي للإصابات المسجلة بفيروس الايدز في الاردن 1080 حالة منذ تسجيل اول اصابة بالمرض عام 1986 وفق مدير الامراض السارية بوزارة الصحة الدكتور محمد العبداللات.

وقال الدكتور العبداللات لوكالة الانباء الاردنية (بترا) اليوم الاحد عقب مشاركته في اجتماع عقدته منظمة الصحة العالمية لمديري برامج مكافحة الايدز في دول اقليم شرق المتوسط بالقاهرة خلال الفترة 8-11 من شهر ايلول الحالي " سجلنا في المملكة 54 إصابة جديدة بالمرض منذ بداية العام الحالي، مبينا ان الحالات الجديدة توزعت بين 11 اصابة لأردنيين و43 من جنسيات اخرى.

ولفت العبداللات الى ان اجتماع منظمة الصحة العالمية ناقش التحديات التي تواجهها برامج مكافحة الايدز في الدول المشاركة ومراجعة التطورات في تقديم الخدمات العلاجية للمرضى وتقوية الانظمة الصحية في المجال التقني للتقييم والمراقبة واستعراض دليل 2014 الذي اعدته المنظمة لتحديد سبل الوقاية والتشخيص والعلاج والعناية بالفئات ذات الاختطار.

واوضح ان الاردن ما يزال من الدول ذات معدل الانتشار المنخفض، اذ معظم الاصابات تسجل بين وافدين يجري تسفيرهم الى بلدانهم فور ثبوت اصاباتهم موضحا ان الاصابات توزعت بين 294 اردنيا و 786 اصابة لوافدين من عدة جنسيات .

كما توزعت طرق انتقال الفيروس للحالات التي سجلت لأردنيين خلال 28 عاما بين 29ر65 بالمئة بالاتصال الجنسي و68ر22 بالمئة بالدم و 41ر2 بالمئة حقن المخدرات و 09ر3 بالمئة من الام للجنين و 53ر6 بالمئة غير معروف السبب.

يشار الى ان وزارة الصحة تقدم المشورة والارشاد والعلاج المجاني اللازم لمرضى الايدز وتوفر وسائل الوقاية من العدوى حسب احدث التوصيلات الصادرة عن منظمة الصحة العالمية وتجري الفحص المخبري لجميع الوافدين الذين ينوون الاقامة في الاردن لفترة تزيد على الشهر .

وبين ان سجلات البرنامج الوطني لمكافحة الايدز اظهرت ان 66ر77 بالمئة من الحالات المسجلة لأردنيين انتقل اليها الفيروس من خارج المملكة و62ر20 بالمئة من الداخل و 72ر1 بالمئة مكان الانتقال غير معروف.

واحتلت العاصمة وفق سجلات البرنامج المركز الاول في توزيع الحالات المصابة بالإيدز على مستوى المملكة بتسجيلها 194 اصابة و31 اصابة في الزرقاء و11 اصابة في اربد تليها ست اصابات في المفرق.

وسجلت ثلاث اصابات في مادبا وحالتان في كل من محافظة الطفيلة والكرك وعجلون وجرش فيما سجلت اصابة واحدة في العقبة ومثلها في معان.

وتسعى الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الايدز بحسب العبداللات الى المحافظة على معدل انتشار منخفض للمرض في الاردن عبر وجود انظمة فعالة للرصد الوبائي والوقاية من انتقال الفيروس للفئات الاكثر تعرضا للإصابة وتوفير الرعاية والدعم والعلاج للمصابين بنسبة تغطية بالأدوية تصل الى 100بالمئة(بتر) .