1618 طلبا للتجسير و 2802 للمنح الخارجية

تيسير النعيمات

انتهت منتصف ليلة أمس 10/9/2022، عملية تقديم طلبات الالتحاق الالكترونية لبرنامج التجسير في الجامعات الرسمية، بينما يبلغ عدد الطلبات المقدمة حتى عصر امس 1618 وفق تصريح المستشار الاعلامي لوزير التعليم العالي والبحث العلمي مدير وحدة تنسيق القبول الموحد مهند الخطيب لـ"الغد".

اضافة اعلان


وبدأ تقديم طلبات التجسير صباح الثلاثاء الماضي على ان تنتهي منتصف ليلة السبت.


الى ذلك يتوقع بأن تعلن الوزارة اليوم، مواعيد واماكن تقديم امتحان المفاضلة بين طلبة المعدلات المتساوية من حاملي شهادات الثانوية العامة الاجنبية.


وبخصوص تقديم الطلبات الالكترونية للاستفادة من المنح والبعثات الخارجية التي بدأت الخميس الماضي، وتنتهي منتصف ليلة 13/9/2022، بين الخطيب ان عدد الطلبات حتى عصر امس، وصل الى 2802.


ويبلغ عدد المنح 131 في تخصصي الطب وطب الاسنان في دول: مصر والمغرب وتونس ورومانيا وارمينيا، ويعلن اسماء المستفيدين منها، عقب اعلان قائمة القبول الموحد في الاسبوع الاول من تشرين الاول (اكتوبر) المقبل، بحيث يستثنى الحاصلون على مقاعد في هذه التخصصات، في قائمة القبول الموحد من المنافسة على المنح والبعثات الخارجية.


وكانت جامعة البلقاء التطبيقية، اعلنت قبل 10 ايام، عن الطلبة المؤهلين للقبول تنافسياً في الجامعات الرسمية للعام الجامعي 2022/2023 (ضمن أعلى 5 % من الطلبة الناجحين المؤهلين للتجسير)، اذ بلغ عدد المؤهلين ممن اجتازوا الامتحان الشامل لهذا العام 569، وفق نتائج دورات الامتحان في العام الجامعي 2021/ 2022 من أصل 11266، يحق لهم التجسير ضمن البرنامج الموازي في الجامعات.


والطلبة الـ569 هم من يحق لهم أن يتقدموا بطلبات للمنافسة على المقاعد التي سيخصصها مجلس التعليم العالي للتجسير، وهذه المقاعد التي يخصصها مجلس التعليم العالي، يخصص منها 25 % للحاصلين على الامتحان الشامل في سنوات سابقة، في حين يبقى باقي العدد للحاصلين على الامتحان الشامل في هذا العام".


وبخصوص فئات الطلبة الذين يحق لهم التقدم بطلبات الالتحاق فهم الـ5 % من أوائل الناجحين في امتحان الشهادة الجامعية المتوسطة (الامتحان الشامل) للعام الدراسي 2021 / 2022، ومن حددتهم جامعة البلقاء التطبيقية، شريطة أن تكون لتخصصاتهم في دبلوم كليات المجتمع، تخصصات مناظرة في الجامعات الرسمية.


كما يحق التقدم بطلبات التجسير للحاصلين على دبلوم كليات مجتمع في أعوام سابقة، شريطة أن يكون معدل الطالب في الامتحان الشامل 68 % على الأقل، باستثناء من يرغبون بالتجسير إلى تخصصات الصيدلة والهندسة والطب البيطري، اذ يشترط ألا يقل معدلهم عن الـ70 %، وعليهم بعد تقديم طلب الالتحاق، تحميل صورة عن مصدقة الامتحان الشامل (التي تتضمن المعدل المئوي) وبأقصى سرعة ممكنة.


ويسمح لطلبة دبلوم الصيدلة الحاصلين على شهادة الثانوية العامة (علمي)، فقط التجسير في تخصص الصيدلة.
وأكد الخطيب على الراغبين بالتجسير في تخصص الصيدلة، تحميل صورة عن كشف علامات الثانوية العامة (أكان الطالب من خريجي السنة الحالية أو السنوات السابقة).

اقرأ المزيد :