24 مليار دينار حجم الاستثمارات العراقية

عمان - أكد رئيس لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية، خير أبو صعيليك، خلال لقائه أمس الثلاثاء، وفدا يمثل مجلس الأعمال العراقي في المملكة، عمق العلاقات التاريخية التي تربط بين البلدين الشقيقين.اضافة اعلان
وأضاف أبو صعيليك خلال مناقشة مشروع قانون تنظيم البيئة الاستثمارية لسنة 2022، أن هناك استثمارات نوعية وكبيرة للعراقيين في المملكة، مثمنا تلك الاستثمارات في رفد الاقتصاد الوطني.
وأشار إلى أن هناك شراكة حقيقية بين "الاقتصاد النيابية" و"مجلس الأعمال العراقي"، منوها بذات الوقت إلى أنه سبق للجنة زيارة عدد من رجال أعمال ومسؤولين في بغداد وأربيل، حيث اطلعت على التجربة العراقية في التعامل مع المستثمرين.
وقال الوفد، من جهته، إن حجم الاستثمارات العراقية يصل إلى 24 مليار دينار أردني، فضلا عن 25 مليار دولار أميركي ودائع أجنبية.
واستعرض أبرز ملاحظاته واقتراحاته حول مشروع القانون، مطالبا بضرورة تبسيط الإجراءات والأنظمة والتعليمات للمستثمر، فضلا عن تبسيط التعامل مع النافذة الاستثمارية في المملكة.
كما طالب الوفد بتعزيز روح المنافسة في القانون أسوة بالدول المجاورة، مشيدا في الوقت نفسه بالمناخ الاستثماري المميز في المملكة. وأكد في الاجتماع الذي حضره النواب: أيمن مدانات، عمر النبر، هايل عياش، موسى هنطش، عبد السلام الذيابات، أحمد الخلايلة، خالد البستنجي، سليمان أبو يحيى، ضرار الحراسيس، محمد الشطناوي، أسماء الرواحنة وذياب المساعيد، ضرورة أن يكون مشروع القانون محفزا للاستثمار.-(بترا)