325 محكومة بذمم مالية تستفيد من سهم الغارمين

صندوق الزكاة
صندوق الزكاة

زايد الدخيل

عمان - كشف مدير عام صندوق الزكاة عبدالله السميرات عن أن "325 سيدة أردنية محكوما عليهن ومطلوبات للتنفيذ القضائي بسبب الذمم المالية المترتبة عليهن، استفدن من تفعيل سهم الغارمين والغارمات وعابري السبيل منذ بداية العام الحالي".اضافة اعلان
وقال السميرات إن عدد المشاريع التأهيلية التي نفذها الصندوق بلغ 75 مشروعا بتكلفة 180 ألف دينار، إضافة إلى 35 مشروعا آخر تحت الدراسة بانتظار التأهيل.
وأكد أنه تم استحداث صندوق خاص بسهم الغارمين، إضافة الى فتح حساب في البنوك الإسلامية لهذا الغرض، موضحا أن الصندوق سيمضي في حل المشكلات وتفريج الكرب عن المعسرين التي اضطرتهم الظروف الاقتصادية الصعبة للحيلولة دون سداد ديونهم.
وبين ان مشروع الغارمات "أنقذ الكثير من الأسر والعائلات من التشرد والتفكك، انطلاقاً من مبدأ التكافل الاجتماعي والمسؤولية المجتمعية للصندوق".
يذكر أن مجلس إدارة الصندوق خصص مؤخرا مبلغ نصف مليون دينار لمشروع سهم الغارمين الذي يعنى بتفريج كرب النساء اللواتي أوقعتهن الظروف في قبضة الديون ولم يتمكن من تسديدها نتيجة ظروفهن الاقتصادية.
وأكد السميرات دور الصندوق في الانتقال من مرحلة تقديم المساعدات الشهرية إلى إنشاء مشاريع اقتصادية للأسر الفقيرة، دون أي مقابل، حيث تقوم الوزارة وصندوق الزكاة بالإشراف عليها.
وتتوزع المشاريع التي ينفذها الصندوق بين إعداد المعجنات، والأدوات المنزلية، والصالونات الرجالية والنسائية، والملابس، والأدوات الكهربائية، والبقالة، وإعداد الحلويات وغيرها.