4.6 مليون عدد المسجلين في جداول الناخبين

عمان-الغد- تنشر الهيئة المستقلة للانتخاب، اليوم، جداول الناخبين بالدرجة القطعية لانتخابات 2020، بعد إقرارها من قبل مجلس مفوضي الهيئة، لتبدأ بعدها مرحلة الترشح للانتخابات والدعاية الانتخابية، حيث ستعرض الجداول على الموقع الإلكتروني للهيئة.اضافة اعلان
وتسلمت "الهيئة" جداول الناخبين بحسب تأكيد الناطق الإعلامي باسمها، جهاد المومني، أمس، فيما بلغ مجموع الناخبين 4.647.826 مليون ناخب وناخبة، وفقا لما أعلنت عنه دائرة الأحوال المدنية.
وقال مدير عام دائرة الأحوال المدنية، فهد العموش، لـ"الغد"، إن الناخبين يشكلون نحو 2 مليون و200 ألف، مقابل نحو 2 مليون و400 ألف ناخبة، وأوضح أنه تم شطب قرابة 9700 اسما من الجداول، معظمهم من حالات الوفاة والمغتربين وممن تخلوا عن الجنسية الأردنية وحالات إعلان الإفلاس، إضافة إلى قرابة ألفي عسكري.
وتوقعت مصادر مطلعة لـ"الغد"، أن تتجاوز الكلفة التقديرية لإجراء الانتخابات مبلغ 20 مليون دينار أردني، متجاوزة انتخابات 2016، نظرا لظروف جائحة كورونا.
واعتمدت الهيئة المستقلة في هذه الانتخابات، القيد المدني بدلا من الترتيب الهجائي، في ترتيب الأسماء في جداول الناخبين للدوائر الانتخابية ومراكز الاقتراع، للتسهيل على الناخبين ولم شمل العائلات، بحسب ما أعلنته الهيئة في وقت سابق.
وستشمل عملية الاقتراع من بلغ سن 17 عاما و3 أشهر قبل 90 يوما من يوم الاقتراع، وهم مواليد 12/8/2003 فما دون.
كما اعتمدت الهيئة للمرة الأولى، إضافة خانة "القيود الراكدة" في جداول الناخبين، بواقع 439 ألف قيد، وبلغ عدد الناخبين الأولي في الجداول من الفئة العمرية 17-25 عاما، مليون و39 ألف، مقابل مليون و400 ألف ناخب للفئة العمرية من 31-40 عاما.
إلى ذلك، أعلنت الهيئة المستقلة للانتخاب أمس عن توفير الخط الساخن للإجابة على استفسارات إجراءات الترشح للمجلس التاسع عشر، من خلال التواصل على الرقم 0799059395 المخصص لذلك.
وجددت "الهيئة" في بيان أصدرته أمس، تأكيدها إتاحة الفرصة لطالب الترشح المحجور أو المعزول بسبب فيروس كورونا، توكيل شخص لينوب عنه في تقديم طلب الترشح والحضور مع مرشحي القائمة والتوقيع نيابة عنه وغيرها من الإجراءات المتعلقة بالترشح، ولطالب الترشح وللمرشح المحجور أو المعزول بسبب فيروس كورونا توكيل شخص لينوب عنه في الانسحاب وذلك وفقا للتعليمات التنفيذية الخاصة بالترشح للدائرة الانتخابية رقم (6) لسنة 2016 وتعديلاته.
وبينت أنه ولغايات تنظيم وكالة خاصة، فإنه يتوجب تقديم استدعاء إلى رئيس المحكمة ضمن الاختصاص المكاني في الدائرة الانتخابية من قبل الشخص الذي سينوب عن راغب الترشح، حيث يسمي رئيس المحكمة كاتب العدل ويرافقه أحد أعضاء لجنة الانتخاب للتوجه إلى المكان الذي يتواجد فيه المحجور أو المعزول ليتم بعد ذلك توقيعه على نموذج الوكالة الخاصة، حيث ستقوم الهيئة بتأمين اللباس الخاص المعتمد وتحت إشراف الجهات الطبية المختصة حسب مقتضى الحال ووفقا للتعليمات الصادرة عن لجنة الأوبئة.