أسئلة وأجوبة حول موضوع سرطان الثدي

أسئلة وأجوبة حول موضوع سرطان الثدي
أسئلة وأجوبة حول موضوع سرطان الثدي

 1. ما أفضل وقت لفحص الثديين؟

لا شك أن القيام بالفحص الدوري للثديين يساهم بشكل فعال في اكتشاف السرطان إن وجد وبالتالي يساعد على علاجه بسرعة، ويعتبر أفضل وقت لفحص الثديين هو بعد انقضاء أسبوع على العادة الشهرية حيث يختفي التورم والألم من الثديين، أما بعد سن الأياس فيمكن فحص الثديين في أول يوم من كل شهر.

اضافة اعلان

 2. كيف يتم الفحص الذاتي للثدي؟

يتم الفحص بثلاث طرق:

1. الفحص البصري: أي برؤية الثديين أمام المرآة، وذلك بالوقوف أولا أمام المرآة ورفع اليدين خلف الرأس، يفحص الثديان جيدا وتلاحظ أي تغيرات بهما، مثل تغير في الشكل أو اللون، أو وجود تقرح، أو إفرازات أو تغور في الحلمة إلى الداخل، ثم يعاد الفحص ولكن هذه المرة بعد وضع اليدين عند منطقة الحوض.

2. الفحص أثناء الاستحمام: أثناء وقوفك في حوض الاستحمام توضع اليد اليمنى خلف الرأس وتستخدم باطن الأصابع الثلاثة الوسطى وتحرك بشكل دائري وبلطف على كل جزء من أجزاء الثدي الأيمن، تفحص الحلمات ومنطقة تحت الإبط، تكرر نفس العملية مع الثدي الأيسر، ويتم التأكد من عدم وجود أي كتل أو إفرازات أو تغير في حرارة الثدي أو ملمسه.

3. الفحص أثناء الاستلقاء: توضع وسادة تحت الكتف الأيمن، مع وضع اليد اليمنى خلف الرأس، ثم يضغط بباطن الأصابع الثلاثة الوسطى في اليد اليسرى بحيث تكون حركة الأصابع دائرية، ثم بشكل عمودي لكي يتفحص الثدي الأيمن كاملا، يبدأ الضغط بشكل خفيف ثم متوسط ثم قوي، مع عصر الحلمة لفحصها جيدا.

3. هل الرجال معرضون للإصابة بسرطان الثدي؟

نعم، لكن نسبة إصابتهم مقارنة بالنساء قليلة جدا، ولكن هذا لا يمنع أن يقوم الرجال بفحص أنفسهم شهريا وملاحظة أية تغيرات وإبلاغ الطبيب عنها.

 4. ما الماموجرام؟

الماموجرام عبارة عن صورة أشعة للصدر تصدر موجة منخفضة من الإشعاعات السينية، وفحص الماموجرام سريع وسهل، كل ما يجب القيام به هو الوقوف أمام آلة التصوير، بعدها يقوم الطبيب بوضع الثدي بين لوحين بلاستيكيين، وتقوم هذه الألواح بالضغط على الثدي وجعله مسطحا، وقد يكون هذا الإجراء غير مريح لبضع ثوان، ولكنه يساعد على الحصول على صورة واضحة.

 5. ما أنواع سرطان الثدي؟

هناك عدة أنواع لسرطان الثدي؛ فمنه ما ينمو بسرعة، ومنه ما ينمو بشكل بطيء وثابت، ومن أكثر أنواع سرطان الثدي انتشارا:

• سرطان الثدي الفصي أو الغدي، وهو السرطان الذي ينشأ من فص الثدي وينتشر في المناطق القريبة.

• سرطان الثدي القنوي، وهو الذي ينشأ من قنوات الحليب في الثدي ويتنشر في المناطق القريبة، وهو النوع الأكثر شيوعا حيث يشكل ما نسبته 80% من حالات سرطان الثدي.

وقد تنشأ أنواع أخرى من خلايا الجلد أو الخلايا الدهنية أو الأنسجة الرابطة أو غيرها من الخلايا الموجودة في الثدي.

 6. ما أهم طرق علاج سرطان الثدي؟

في أغلب الأحيان يتم علاج سرطان الثدي بعدة طرق مجتمعة، ومن الطرق العلاجية لسرطان الثدي:

1. التدخل الجراحي: وهو أنواع كثيرة تختلف باختلاف حجم الورم ومدى انتشار المرض.

2. العلاج الإشعاعي: هو علاج موضعي يتم بواسطة استخدام أشعة قوية تقوم بتدمير الخلايا السرطانية.

3. العلاج الكيميائي: ويعني استخدام أدوية كيماوية قوية على شكل حبوب أو حقن في الوريد للقضاء على الخلايا السرطانية، وفي العادة يستخدم عقاران أو أكثر.

4. العلاج الهرموني: يعمل هذا العلاج على منع الخلايا السرطانية من الحصول على الهرمونات الضروية لنموها، ويتم عن طريق أخذ أدوية تغير من عمل الهرمونات أو عن طريق إجراء جراحة لاستئصال الأعضاء المنتجة لهذه الهرمونات مثل المبايض.